اتفق معظم الرواة والمؤرخين تقريبًا على تقسيم العرب تاريخيًا من حيث القدم إلى ثلاث طبقات أساسية، وهي العرب البائدة والعرب العاربة والعرب المستعربة، وعلى الرغم من أنهم يختلفون في تسميتهم، يتفقون في المجمل على هذه التصنيفات الثلاثة، وظهرت الطبقتان الأخرتان بعد زوال العرب البائدة أو العرب الهالكة، وهم المعروفون أيضًا بالقحطانيين والعدنانيين؛ فالقحطانيون "العرب العاربة" يعود أصلهم إلى اليمن، وهم عرب الأصل كما يتفق أغلب العلماء، وهذا يعني أنهم تحدثوا اللغة العربية منذ نشأتهم، أما العدنانيون "العرب المستعربة" فيعود أصلهم إلى الحجاز، ويقول البعض إنهم فرع من فروع العرب العاربة أو القحطانيين، وإنهم أخذوا منهم اللغة العربية وتعلموها، وهذا التقسيم وضعه العرب بأنفسهم، ولم يرد في أي مصادر أخرى سواء المصادر اليهودية أو اليونانية أو اللاتينية أو السريانية.

نسب العرب العاربة

يعود نسب العرب العاربة أو القحطانيين إلى نسل قحطان بحسب ما يذكر في الكتب العربية، واختلف العلماء والنسّابون في نسب قطحان هذا على أربعة أقوال مشهورة، وهي:

1- يرى كل من محمد بن السائب الكلبي والشرقي بن القطامي وأبو بكر بن أبي أويس أن قطحان هو قطحان بن الهميسع بن تيمن بن نبت بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

2- ويرى ابن خلدون أن قطحان هو قحطان بن يمن بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

3- أما ابن عبد البر فنقل عن وهب بن منبه أن قطحان هو يقطان بن عابر بن شالخ بن أرفخشذ بن سام بن نوح، على الرغم من أن أبا القاسم المغربي نقل عن وهب بن منبه خلاف ما قاله عبد البر، حيث قال إن قحطان هو قحطان بن الهميسع بن تيمن بن نبت بن إسماعيل.

4- أما الرأي الأخير الذي تبناه بعض النسّابة والمجهول صاحبه يقول إن قحطان هو قحطان بن هود بن عبد الله بن الخلود بن عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح.

أصل العرب العاربة وتاريخهم

يعود أصل العرب العاربة "القحطانية" إلى يعرب بن يشجب بن قحطان، وموطنهم الأصلي هو اليمن، ومن هناك تشعبت قبائلهم، حتى اشتهرت منهم قبيلتان هم: حمير وما يتفرع منها من زيد الجمهور وقضاعة والسكاسك، وكهلان وما يتفرع منها من همدان وأنمار وطيء ومذحج وكندة ولخم والأزد والأوس والخزرج وجذام وأولاد جفنة "ملوك الشام" وغيرهم، ونتيجة لما مرت به المنطقة من ظروف اقتصادية، مع نشوب الصراعات بين حمير وكهلان، هاجرت بطون كهلان من اليمن قبيل سيل العرم وانهيار سد مأرب، وانقسموا لأربعة أقسام، وهم:

1- الأزد: هم جماعة كان سيدهم عمران بن عمرو، سكنوا الحجاز وعمان وتهامة.

2- لخم وجذام: والذي كان نصر بن ربيعة أبو ملوك المناذرة بالحيرة منهم.

3- بنو طيء: هم جماعة نزلوا بجبلي أجا وسلمى في الشمال.

4- كندة: هم الجماعة التي نزلت بالبحرين، ثم انتقلوا لحضر موت فنجد.

وهناك آخرون ممن نزلوا مكة ويطلق عليهم "خزاعة"، ومنهم من نزل المدينة ويعرفون باسم بني قريظة وبني النضير وبني قينقاع، وآخرون نزلوا إلى الشام، وهي القبائل التي تنصرت، أشهرهم تغلب وغسان، وكان للقبائل القحطانية في العصور القديمة حضارة قوية وعريقة، قامت على الزراعة لا سيما بعد إنشاء سد مأرب، ولما انهار السد هاجرت هذه القبائل، ومنهم من هاجر قبل انهياره، ونجح الكثير منهم في تأسيس دول قوية للغاية، لا سيما قبائل الأزد التي تفرقت في العديد من الأماكن وأسست ممالك قوية أبرزها:

  • دولة الغساسنة: وهم من الأزد الذين نزلوا لبلاد الشام، وأدانوا للروم –بسبب مجاورتهم لهم– بالطاعة والخضوع.
  • دولة المناذرة: وهم من الأزد الذين نزلوا للعراق، وهم من قبيلة لخم وغيرها من القبائل، وتبعوا دولة فارس التي كانت تجاورهم.
  • الأنصار: هم الأوس والخزرج الذين نزلوا إلى يثرب والتي عرفت بعد ذلك باسم المدينة المنورة، وهم الذين نصروا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قبائل العرب العاربة

إن الجد الأكبر لقبيلة العرب العاربة الذي يعود أصله لسبأ هو عامر بن يشجب بن يعرب بن قحطان، والذي تفرعت منه كل أنساب العرب العاربة، وتكاثر أبناؤه حتى نشأ منهم فروع وقبائل عظيمة وكبيرة للغاية، وقبائل العرب العاربة هي:

حمير

بقى من نسله ثلاثة وهم:

1- مالك وولده قضاعة

2- الهميسع وولداه الأفرع ومالك

3- وائل

كهلان

والذي ينحدر من نسله أولاده:

1- زيد، ومن نسله مالك، والذي ولد له نبت (من نسله الأزد وأنمار)، والخيار (ومن نسله همدان وألهان).

2- عريب، ومن نسله أدد بن زيد بن يشجب والذي ولد من نسله (مذحج، الأشاعرة، طيء، خولان، المعافر، عاملة، جذام، لخم، كندة).

الفرق بين العرب العاربة والعرب المستعربة

يطلق لفظ العرب العاربة على القبائل العربية ذات النسب العربي الصريح، وفي الغالب تستخدم التسمية لقصد عرب اليمن القحطانيين بها، لكن ينسى أصحابها أن يذكروا أن قبائل العرب البائدة تنتمي إلى قبائل العرب العاربة أيضًا، وهذا على خلاف العرب المستعربة الذين دخلوا على العروبة من أصل عجمي، ويقول بعض العلماء إنهم من عرب الحجاز، من نسل إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام، وأطلق عليهم مستعربة لأن اللسان العربي لم يكن هو لسان نطقهم الأصلي، وإنما تعلموا العربية من القبائل البائدة مثل العماليق، ويقول بعض العلماء إن العرب المستعربة من عرب اليمن وينحدرون من نسل قحطان، لكنهم سموا بذلك لأنهم لم يتحدثوا العربية في البداية بل تعلموها من القبائل التي كانت تسكن اليمن قبلهم.