السواحيلية (بالإنجليزية: Swahili) أو اللسان السواحيلي كما تُعرف هي إحدى لغات البانتو المنتشرة على طول الساحل الشرقي لقارة إفريقيا، وهي لغة رسمية في كينيا وتنزانيا وأوغندا وواحدة من اللغات الوطنية في جمهورية الكونغو الديموقراطية، بالإضافة إلى أنها اللغة الأم للسواحيليين أو الشعب السواحيلي، وتُعدّ لغة التواصل المشترك في منطقة البحيرات العظمى الإفريقية وأجزاء أخرى من شرق وجنوب شرق إفريقيا، أي، تنزانيا وكينيا وأوغندا ورواندا وبوروندي وموزمبيق وجمهورية الكونغو الديموقراطية.

أصل اللغة السواحيلية

يعود أصل اللغة السواحيلية إلى لغات البانتو في ساحل شرق إفريقيا، حيث تشترك السواحيلية مع لغات البانتو، مثل لغة بوكومو ولغة تايتا ولغة الميجيكندا وغيرها، في الكثير من المفردات والكلمات، ويُذكر أن نحو 20% من المفرادات السواحيلية مُستعارة من لغات أخرى مثل اللغة العربية التي تأخذ منها السواحيلية غالبية المفردات والكلمات المُستعارة، بالإضافة إلى اللغة الفارسية والهندوستانية والبرتغالية والماليزية؛ ومن الجدير ذكره أن غالبية المفردات العربية المُستعارة مصدرها اللغة العربية العُمانية.

وتنقسم المفردات والكلمات الموروثة من اللغات الأخرى إلى 27 -91% من لغة ساباكي، بينما تستعير 4 – 17% من اللغات الإفريقية الأخرى وتستعير 2 – 8% من اللغات غير الإفريقية، في حين شكّلت الكلمات المُستعارة من اللغة العربية 2 – 8%، ووفقًا لمصادر في اللغة، يأتي حوالي 35% من المفردات من اللغة العربية، ومن الجدير ذكره أن عدد كبير من المفردات والمصطلحات المُستعارة لها ما يعادلها في اللغة السواحيلية إلّا أن السكان الأصليين على طول الساحل -الذين يفضلون الثقافة العربية أو ينحدرون من أصول عربية- يفضلون استخدام الكلمات المُستعارة من العربية، بينما يفضل السكان الأصليون في الداخل استخدام المفردات الأصلية في اللغة السواحيلية التي كانت في الأصل مكتوبة باللغة العربية.

ويُذكر أن أصل كلمة السواحيلية هو معادلها اللفظي في اللغة العربية: سَاحِل sāħil = "الساحل"، الجمع المكسور سَوَاحِل sawāħil = "السواحل"، سَوَاحِلِىّ sawāħilï = "السواحل".

تصنيف اللغة السواحيلية

تُصنف اللغة السواحيلية في تصنيف جوثري الجغرافي للغات البانتو ضمن لغة ساباكي وتقع في منطقة البانتو G، ولا يرى اللغويون التاريخيون أن التأثير العربي على اللغة السواحيلية يكفي لتصنيفها لغة مختلطة، حيث أن التأثير العربي يقتصر على المفردات التي استُعير معظمها منذ 1500 عام فقط، في حين أن التراكيب النحوية واللغوية متأثرة أكثر بلغة البانتو التي تأخذ منها اللغة السواحيلية الكثير من القواعد والمفردات والأصوات، لذلك يُقال إن جوهر اللغة السواحيلية وجذورها يعودون إلى لغات البانتو.

تطور اللغة السواحيلية

لا شك أن الفترات الاستعمارية دائمًا ما تلعب دورًا مهمًا في عادات البلاد المُستعمرة وتقاليدها، بل إنها تؤثر كثيرًا في لغة تلك البلاد ولهجاتها، وهذا ما حدث مع اللغة السواحيلية التي انتشرت مع وصول العرب إلى شرق إفريقيا وتطورت لأنهم استخدموها لغة للتجارة ولتعليم الإسلام لشعوب البانتو المحلية، وعليه كُتبت اللغة السواحيلية بالأبجدية العربية، وزادت مفردات اللغة السواحيلية ومصطلحاتها وكلماتها مع الاستعمار البرتغالي، ثم أخذت اللغة طابعًا رسميًا على المستوى المؤسسي في التجارة والمحاكم مع دخول الألمان.

وسيطر الألمان على منطقة شرق إفريقيا الناطقة باللغة السواحيلية وغيّروا نظام الأبجدية من العربية إلى اللاتينية، وبعد الحرب العالمية الأولى، استولت بريطانيا على شرق إفريقيا الألمانية وقرروا استخدامها في جميع مناطق شرق إفريقيا رغم أن معظم المناطق في شرق إفريقيا، مثل كينيا وأوغندا، تستخدم اللغة الإنجليزية واللغات النيلية ولغات البانتو الأخرى، بينما كانت اللغة السواحيلية مقصورة على المناطق الواقعة على الساحل. وفي المؤتمر الإقليمي المنعقد في يونيو 1928 في مومباسا بين ممثلي كينيا وتنجانيقا وأوغندا وزنجبار، اختيرت لهجة زنجبار معيارًا للغة السواحيلية واعتُمدت قواعد الإملاء القياسية للغة السواحيلية.

اللغة السواحيلية في الوقت الحالي

تُعدّ اللغة السواحيلية اللغة الثانية التي يتحدث بها الملايين في بلدان منطقة البحيرات العظمى، مثل كينيا وأوغندا وتنزانيا، حيث أنها لغة رسمية أو لغة وطنية في تلك البلدان، وهي اللغة الأولى لكثير من سكان تنزانيا، ولا سيما المناطق الساحلية في تانجا وبواني ودار السلام ومتوارا وليدي، في حين يتحدث سكان المناطق الداخلية اللغة السواحيلية بلهجة متأثرة باللغات واللهجات المحلية، وهي اللغة الأولى في معظم مناطق المدن واللغة الثانية في مناطق الريف. ويُذكر أن بعض الأشخاص في بوروندي وجزر القمر ومالاوي وموزمبيق وزامبيا ورواندا يتحدثون السواحيلية.

بعض الحقائق عن اللغة السواحيلية

  • اعتمدت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) يوم 7 يوليو ليكون اليوم العالمي للغة السواحيلية.
  • اعتمد الاتحاد الإفريقي اللغة السواحيلية لغة عمل رسمية في القمة 35 للاتحاد التي عُقدت في العاصمة الإثيوبية أديس أباب خلال الفترة 5-6 فبراير 2022.
  • تعتمد دول جنوب إفريقيا مثل جنوب إفريقيا وبوتسوانا اللغة السواحيلية في المدارس وتفكر ناميبيا ودول أخرى في القيام بذلك.
  • تُصنف اللغة القمرية، اللغة الرسمية في دولة جزر القمر، بأنها لهجة من لهجات اللغة السواحيلية رغم أنها لغة مستقلة بذاتها حيث توجد روابط بين اللغتين.
  • وفقًا للأمم المتحدة، تعود أصول اللغة إلى شرق إفريقيا، وينتشر المتحدثون باللغة السواحيلية في أكثر من 14 دولة تشمل تنزانيا وكينيا وأوغندا ورواندا وبوروندي وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان والصومال وموزمبيق وملاوي وزامبيا وجزر القمر.
  • يتحدث أكثر من 100 مليون شخص في إفريقيا اللغة السواحيلية، وبالتالي أصبحت واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في القارة، وتُستخدم اللغة السواحيلية بالفعل في مجتمعات مختلفة، بما في ذلك مجتمع شرق إفريقيا والمجتمع الإنمائي الجنوب الإفريقي، بالإضافة إلى استخدامها لغة تدريس في العديد من البلدان الإفريقية.
  • تُعدّ أقدم الوثائق المعروفة المكتوبة باللغة السواحيلية رسائل مكتوبة بلغة كيلوا في تنزانيا عام 1711 بالخط العربي، وأُرسلت إلى البرتغاليين في موزمبيق وحلفائهم المحليين، وتُحفظ الحروف الأصلية في المحفوظات التاريخية لجوا، الهند.
  • تُعدّ اللغة السواحيلية من أولى اللغات في إفريقيا التي طُورت بها تكنولوجيا اللغة، حيث يوجد لها تطبيقات ومدقق إملائي وقاموس إلكتروني ولغة برمجة.
  • استُخدمت اللغة السواحيلية في التنظيم الجماهيري والحركة السياسية في أثناء الكفاح من أجل استقلال تنجانيقا، حيث نُشرت الكتيبات والبث الإذاعي لحشد الناس بالسواحيلية، وبعد الاستقلال اعتُمدت اللغة السواحيلية لغة رسمية حتى الآن.