دبي هي المدينة الأكبر من حيث عدد السكان في الإمارات العربية المتحدة، والتي أصبحت واحدة من أهم المدن العالمية ومركزًا للأعمال التجارية في منطقة الشرق الأوسط، واختيرت عاصمة للإعلام العربي عام 2020م. وتصنف دبي على أنها واحدة من أغلى 20 مدينة على مستوى العالم، وتأسست في القرن التاسع عشر الميلادي على يد آل بو فلاسة التابعين لقبيلة بني ياس، وظلت المدينة منذ تأسيسها تحت سلطة بريطانيا حتى تحريرها عام 1892م.

موقع دبي

تقع دبي على ساحل الخليج العربي في الإمارات العربية المتحدة، وتشترك في نفس الحدود مع كل من أبو ظبي جنوبًا، والشارقة من ناحية الشمال الشرقي، وسلطنة عمان من ناحية الجنوب الشرقي، وبفضل موقعها المميز تُعدّ المدينة الآن مركز وميناء مهم في المنطقة العربية كلها، وواحدة من أهم المدن الاقتصادية التي جذبت المستثمرين من كل أنحاء العالم. وتبلغ مساحة المدينة حوالي 35 كم مربع، ولها صلات حدودية لا مع دول الخليج فقط، بل مع شرق إفريقيا وجنوب آسيا كذلك.

تاريخ دبي

يمكن أن يعود تاريخ دبي إلى العصر المينوسي المبكر، والذي كانت فيه المدينة مستنقع كبير لأشجار القرم، ومع دخول عام 3000 ق.م جف هذا المستنقع وأصبح المكان صالحًا للسكن، لذا يعتقد أن أول من سكن المكان هم رعاة الماشية في العصر البرونزي، وبحلول 2500 ق.م قام سكان المدينة بإنشاء مزرعة لنخيل التمر في هذا المكان، واستمر هذا الوضع بضعة آلاف من السنين.

وبحلول القرن الخامس الميلادي أنشأت في المنطقة التي تعرف الآن باسم جميرا محطة للقوافل لتربط بين عمان والعراق على طول الطريق التجاري، لكن أول ذكر لدبي في كتب الجغرافيا كان بين عامي 1095م و1580م، حينما زار تجار اللؤلؤ المكان وسكنوه، وكانت الحياة في هذا الوقت تعتمد على صيد الأسماك والغوص للبحث عن اللؤلؤ وصناعة القوارب، وكانت المدينة في هذا الوقت توفر فرصًا لتجار الذهب والتوابل والمنسوجات المارين بها للإقامة فيها.

وبدأت المدينة تصنع تاريخها منذ عام 1793م حينما استقرت فيها قبيلة بني ياس، وبحلول عام 1820م ازدهرت الأعمال التجارية في المنطقة مع جميع دول العالم، وفي عام 1833م انتقلت سلالة آل مكتوم إلى المدينة واستقرت هناك، وأعلن مكتوم بن بطي استقلال دبي عن أبو ظبي وحكم المدينة، التي بدأت تزدهر على يديه بشكل كبير، وزادت التجارة مع حلول عام 1894م، وتوافد الأجانب على المكان، لا سيما التجار الهنود والباكستان.

ومع هذا كانت المدينة لا تزال معتمدة بشكل كامل على صيد السمك وتجارة اللؤلؤ، حتى اخترعت اليابان اللؤلؤ الصناعي فضعفت هذه التجارة في المدينة، وبحلول عام 1966م تم اكتشاف النفط، وبدأ الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في تطوير المدينة وبناء المشاريع الكبرى، لتصبح دبي على ما هي عليه في الوقت الحالي.

مناخ دبي

الطقس في دبي حار جدًا نظرًا لأن مدار السرطان يمر عبر الإمارات العربية المتحدة، لذا يبلغ متوسط درجة الحرارة هناك في الشتاء 25 درجة مئوية، وتتراوح الحرارة بين 12 و15 درجة مئوية بالقرب من الساحل، و5 درجة مئوية في الجبال والصحراء، أما في فصل الصيف فيكون طقس المدينة حارًا ورطبًا للغاية، وقد تصل الحرارة إلى 45 درجة مئوية تقريبًا، أما عند البحر فيمكن أن تصل الحرارة إلى 37 درجة مئوية، مع نسبة رطوبة تتخطى 90 %، ويعدّ هطول الأمطار نادرًا في دبي، وإن حدث لا يستمر أكثر من بضعة أيام في السنة.

أهم المعالم السياحية في دبي

دبي واحدة من أشهر المدن العالمية التي تحتوي على العديد من المباني الشاهقة ومراكز التسوق العالمية التي تجذب الزوار من كل مكان في العالم، هذا بجانب جوها المشمس الحار الذي يعد المكان المثالي للسياح من الغرب، ومن جانب آخر تحتوي هذه المدينة على العديد من المعالم الثقافية والعصرية الجذابة، ومن أهم هذه المعالم ما يأتي:

برج خليفة

برج خليفة من أشهر المعالم السياحية العصرية في دبي، وهو أشهر مبنى في العالم وأطولها بارتفاعه الذي يصل إلى 829.8 متر، ويوفر البرج إطلالات رائعة على المدينة، لا سيما من برج المراقبة في الطابق 124، إذ يوفر برج المراقبة مشاهدة رائعة بزاوية تبلغ 360 درجة.

أكواريوم دبي

أكواريوم دبي واحد من أهم المعالم الترفيهية الجاذبة للسياح في المدينة، حيث يضم هذا الخزان الكبير المعلق بالطابق الأرضي في مول دبي 140 نوع من الحيوانات البحرية، كالشعاب المرجانية وأسماك القرش وغيرهم، وهذا يكون عامل جذب للأطفال على وجه الخصوص.

شاطئ جميرا

يعد شاطئ جميرا الرملي الوجهة السياحية الشاطئية الأولى للسياح من داخل الإمارات وخارجها، وتقع على طول الشاطئ مجموعة من أشهر المنتجعات الشاطئية في البلاد، ويوفر العديد من المرافق المميزة ككراسي التشمس والمطاعم ومعدات الرياضات المائية كالتزلج وتأجير قوارب الكاياك.

حي الفهيدي

بني حي الفهيدي أواخر القرن التاسع عشر، وكان موطنًا للتجار الأثرياء من الفرس الذين كانوا يتاجرون في اللؤلؤ والمنسوجات، ويقع هذا الحي في الجانب الشرقي من بر دبي على طول خور دبي، وما يزال محتفظًا بمبانيه المميزة التي تعلوها أبراج الرياح، هذا بجانب الممرات الضيقة التي تعبر عن الماضي العريق، ومعرض الخزف والأثاث الذي يوجد في برج الرياح، والذي يحتوي على مجموعة مميزة للغاية، بالإضافة إلى متجر ومقهى وعدد من المعارض الفنية.

مول الإمارات

مول الإمارات هو واحد من أشهر مراكز التسوق في دبي، إذ يحتوي بالداخل على العديد من المرافق، مثل ساحة التزلج والمجمع السينمائي والمركز الترفيهي العائلي والمطاعم التي تقدم أشهى أنواع الأطعمة والمتاجر العالمية التي تشبع شغف محبي التسوق.