تعود جذور الممكلة العربية السعودية إلى أقدم حضارات شبه الجزيرة العربية التي تتالت عليها فترات الحكم إلى أن أُسست المملكة على يد الملك عبد العزيز آل سعود في بداية القرن العشرين، وتحديدًا عام 1923م بعد الحرب العالمية الأولى، ومن الجدير ذكره أن الملك عبد العزيز مَهّد الطريق لتصبح الممكلة العربية السعودية إحدى الدول العربية المتطورة التي لها وزنها على الساحة الدولية والعالمية، وأهم من تولى الحكم بعد الملك عبد العزيز آل السعود على التوالي: الملك سعود بن عبد العزيز والملك فيصل بن عبد العزيز والملك خالد بن عبد العزيز والملك فهد بن عبد العزيز والملك عبد الله بن عبد العزيز والملك سلمان بن عبد العزيز.

ويشار إلى أن الملك عبد العزيز آل سعود عُرف برؤيته الفريدة والمتطورة للملكة العربية السعودية إذ عزز الأعمال التمهيدية والبنية التحتية التي ساعدت بتحول الدولة السعودية من دولة عربية عادية إلى دولة رائدة، إذ أدخل التعليم والتكنولوجيا والزراعة والري والصحة إلى المملكة، واتصف بالنزاهة والأمانة والوفاء بالعهد، فهو يعكس بصورة حقيقة الأخلاق العربية التي تتسق مع ثقافته وبيئته مما جعله من الأشخاص الموثوقين لحمل راية السلام والعدل.

الملك عبد العزيز آل سعود... مولده ونشأته

ينحدر الملك  عبد العزيز آل سعود من بكر بن وائل وهو من ذرية أسد بن ربيعة ونسبه هو عبد العزيز بن عبدالرحمن بن فيصل بن تركي بن ​​عبد الله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي، وهو أول ملوك المملكة العربية السعودية والمولود في مدينة الرياض عام 1293هـ/ 1876م لوالده الإمام عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود.

ترعرع الملك عبد العزيز آل سعود في السعودية حتى بلغ سن العاشرة إذ انتقل وعائلته إلى الكويت بعد أن استولى آل الرشيد على نجد وحاول العودة إلى السعودية عام 1901م عندما قاتل مع حاكم الكويت الشيخ مبارك الصباح في معركة صريف إلا أن القوات الكويتية هُزمت أمام آل الرشيد ليعود الملك عبد العزيز ويحاول مرة أخرى استعادة السعودية عام 1902م حيث استطاع هزيمة آل الرشيد وأنشأ بعدها الدولة السعودية الثالثة.

وفي الفترة ما بين عام 1932-1927م، أحكم الملك عبد العزيز سيطرته على كافة أجزاء شبه الجزيرة العربية وأُطلق اسم المملكة العربية السعودية على هذه الأراضي  والتي كان يطلق عليها مسبقًا اسم نجد والحجاز.

الحياة التعليمية للملك عبد العزيز آل سعود

حظي الملك عبد العزيز آل سعود بحياة تعليمية خاصة إذ تولى والده في فترة مبكرة تعليمه المهارات الدنيوية التي من أهمها الفروسية وركوب الخيل، وتولى أهم علماء عصره أمر تعليمه الأكاديمي إذ نهج منهم أصول الإسلام، ومن أبرز العلماء الذين تتلمذ على يدهم الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف والذي كان مهتمًا بتعليمه القرآن الكريم وعلومه وحفظه.

وأيضًا، تولى القاضي عبد الله الخرجي تعليمه القراءة والكتابة إلى جانب علوم القرآن وحفظه، بينما تولى الشيخ محمد بن مصيبيح تعليم الملك عبد العزيز آل سعود القراءة القرآنية.

أهم إنجازات الملك عبد العزيز آل سعود

كان للملك عبد العزيز آل سعود العديد من الإنجازات وفيما يأتي أهمها:

  • استعادة أراضي الحجاز

استطاع الملك عبد العزيز آل سعود استعادة أراضي الحجاز من حكم آل الرشيد عام 1902م، وبحلول عام 1922م عقد الملك معاهدة دارين، والتي أصبحت بمقتضاها الأراضي السعودية مرسومة وذات حدود معينة وواضحة، إضافة إلى ذلك، أحرز الملك عبد العزيز العديد من المكاسب على أراضي الحجاز في معارك عدة أهمها الفياضية والبكرية والسنانة.

ومن الجدير ذكره أن الملك عبد العزيز عمل على توحيد أراضي الحجاز بعد تنصيبه ملكًا على المملكة العربية السعودية وحدد المسؤوليات في الدولة وعين الملك فيصل بن عبد العزيز ابنه الأكبر نائبًا له وموكل بأمور الدولة في حال غيابه.

  • تأسيس دولة السعودية الثالثة

أسس الملك عبد العزيز آل سعود الدولة السعودية الثالثة وأعلن يوم 23 من سبتمبر يومًا وطنيًا للمملكة العربية السعودية واعترف باللغة العربية لغة رسمية للدولة والقرآن الكريم دستورًا لها.

  • وضع الأسس التعليمة والاجتماعية والاقتصادية

ساعد الملك عبد العزيز آل سعود على تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في المملكة العربية السعودية، ومنح التصاريح لإنشاء المدارس التعليمية، وقدم المنح الدراسية للطلاب، وشجع على زيادة عمليات الطباعة للكتب الإسلامية بصورة خاصة، ومن الجدير ذكره أن خلال فترة حكم الملك عبد العزيز آل سعود تم إنشاء مؤسسة المعارف (ما يقابلها في يومنا الحالي وزارة التربية والتعليم).

وأقام الملك عبد العزيز العديد من العلاقات التجارية والاقتصادية التي ساعدت على تنشيط التجارة وأعلن عن رؤية مميزة تجمع بين الأصالة والمعاصرة.

  • التنقيب على النفط

سمح الملك عبد العزيز آل سعود باجراء عمليات التنقيب عن النفط من قبل الشركات العالمية الأجنبية البريطانية مما ساعد على إحداث تحولات جذرية في طبيعة الدولة على المستوى الاقتصادي ونقلها من دولة صحراوية إلى دولة ذات سيادة وقوة.

  • تأسيس التنظيم الإدراي

أسس الملك عبد العزيز التنظيم الإدراي للدولة واستحدث العديد من الوزارات والتي من أهمها وزارة الخارجية والمالية والدفاع والمواصلات، والجدير ذكره أنه في عام 1953م أُسس أول مجلس وزارء في المملكة العربية السعودية.

وفاة الملك عبد العزيز آل سعود

كانت حياة الملك عبد العزيز آل سعود حافلة بالإنجازات ومليئة بالصراعات والتي امتدت لأكثر من 50 عامًا إذ توفي الملك عبد العزيز يوم 9  نوفمبر/تشرين ثاني من عام 1953م الموافق هجريًا 2 ربيع الأول من عام 1373، حيث أقيمت صلاة الجنازة في منطقة حاوي لينقل جثمانه إلى مقبرة في الرياض إذ دفن إلى جانب أسلافه من آل سعود في مقبرة العود.

ومن الجدير ذكره أن السبب الرئيسي لوفاة الملك عبد العزيز آل سعود هو إصابته بنوبة قلبية نتيجة معاناته من مرض تصلب الشرايين.

أقوال مشهورة للملك عبد العزيز آل سعود

كان للملك عبد العزيز آل سعود أقوالًا خالدة ومن أهم أقواله ما يأتي:

  • " أنا أدعو لدين الإسلام ولنشره بين الأقـوام وأنا داعية لعقيـدة السلف الصالح وعقيدة السلف الصالح هي التمسك بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم".
  • " أنا ترعرعت في البادية، فلا أعرف أصول الكلام وتزويقه ولكن أعرف الحقيقة عارية من كل تزويق إن فخرنا وعزنا بالإسلام".
  • "المشورة لها أساس وهو النصح بالتزام الحق، ولها مزية ورونق، تحصل بهما الفائدة، أما السير على غير مشورة فهو مجلبة للنقص، مجلبة للهوى ونحن نريد المشورة أن تجمع بين السنة وبين ما أمرنا الله به".