البجا أو البجة أو البجاة (بالإنجليزية: Beja People) هم شعب بدوي يعيش في المناطق الصحراوية في مصر والسودان وإريتريا، ويمثلون أكبر مجموعة عرقية غير عربية بين البحر الأحمر ونهر النيل، والبجا شعب قوي ومتمسك بعاداته وتقاليده عبر تاريخه العريق.

من هم البجا؟

البجا هم قبائل بدوية تجمعت في المناطق الجبلية الواقعة بين البحر الأحمر ونهر النيل ونهر عطبرة، أي من جنوب شرق مصر مرورًا بالسودان ثمّ إريتريا، وسكنت فيها وبلغ عدد شعب البجا نحو 1.9 مليون نسمة وفقًا لإحصائيات أوائل القرن الحادي والعشرين، وهم ينحدرون من شعوب استوطنت المنطقة منذ 4000 قبل الميلاد أو قبل ذلك، ويتنقل البجا اليوم عبر المساحات الشاسعة مع قطعانهم من الإبل والأغنام التي يعتمدون على منتجاتها من اللحوم ومشتقات الألبان بشكل شبه تام، وتميل معظم مجموعات شعب البجا إلى الانعزال عن جيرانهم المحيطين، بجانب أنّ الكثير منهم غير مبالين بتطوير نمط حياتهم وتحديثها.

الأصول والتاريخ

هناك إجماع كبير من العلماء أنّ أصول شعب البجا تعود إلى المصريين القدماء بسبب خصائصهم المادية ولهجتهم، أي أنّهم السكان الأصليين للمنطقة، واختلط البجا عبر تاريخهم بالعديد من الثقافات والحضارات وتأثروا بهم، ويشمل ذلك العرب والرومان واليونانيين والأتراك، وكان البجا في الجنوب جزء من مملكة أكسوم المسيحية التي كانت متمركزة في شمال إثيوبيا وجنوب إريتريا، لذلك اعتنق عدد قليل منهم الديانة المسيحية في القرن السادس، ومع اختلاطهم بالعرب المسلمين من خلال التجارة وغيرها اعتنق معظم أفراد شعب البجا الدين الإسلامي، وذلك بحلول القرن الخامس عشر، وبدأ البجا بتوسيع نطاق أراضيهم إلى أقصى الجنوب في القرن السابع عشر بحثًا عن مراعٍ أفضل لمواشيهم، وبحلول القرن الثامن عشر أصبحوا هم السكان المهيمنين على مناطق شرق السودان.

اللغة والقبائل

يتحدث شعب البجا بلغة البجا، وهي لغة كوشية قديمة لم يُعرف لها حتى اليوم أبجدية مكتوبة، ويتحدث جزء كبير من البجا اللغة العربية لغة أم، أما البجا الذين يقطنون في إريتريا فيتحدثون اللغة التيجرية وهي إحدى اللغات الأفريقية الآسيوية، وعمومًا تتحدث كل قبيلة من البجا بلغة معينة، ومن هذه القبائل الرئيسية ما يلي:

  • العبابدة: يتحدث أفراد قبيلة العبابدة اللغة العربية، إلّا أنهم يحتفظون بعادات شعب البجا وتقاليده وأسلوب حياته.
  • بنو عامر: يتحدث أفراد قبيلة بني عامر في السودان وإريتريا اللغة التيجرية، ويتحدث الكثير منهم العربية إلى جانب التيجرية، ويُذكر أنّ بني عامر احتفظوا بهوية البجا القديمة أكثر من قبائل البجا الأخرى.
  • الهدندوة: يتحدث أفراد قبيلة الهدندوة الذين يقطنون في السودان وإريتريا اللغتين التيجرية والعربية، واندمجت قبيلة الهدندوة مع قبيلة بني عامر التي يعيش نحو ثلث أفرادها في السودان وثلثيهم في إريتريا.
  • البشاريين: يتحدث أفراد قبيلة البشاريين اللهجة البشارية وهي لهجة غير مكتوبة، ويقطن البشاريون في الصحراء النوبية شمال السودان وشرق مصر.

ومن الجدير بالذكر أن شعب البجا يتفرع منه العديد من القبائل الأخرى، منها قبيلة الأمرار وقبيلة حمران وقبيلة حباب وقبيلة الهالنجا وقبيلة الحدارب، وتتحدث كل قبيلة منها بلغة المنطقة التي تقطن فيها، والتي تتراوح ما بين العربية والتيجرية ولغة البجا القديمة.

5 معلومات عن شعب البجا

يتميز شعب البجا بحفاظه بعاداته وتقاليده القديمة وتمسكه بها، وكذلك بالعادات والتقاليد الإسلامية بالنسبة لمن يعتنقون الإسلام، ومن أبرز المعلومات عن البجا ما يلي:

  • العادات والتقاليد

يتبع أفراد شعب البجا المسلمين العادات العربية الإسلامية في الخطوبة والزواج والوفاة والختان، ويفضلون التزاوج من أبناء العمومة من الدرجة الأولى، حيث تدفع عائلة العروس الصداق (المهر) من الماشية والملابس وغيرها من البضائع، ولشقيق الأم (الخال) منزلة رفيعة عند أسر البجا.

  • النمط الاقتصادي

ما يزال معظم أفراد شعب البجا يتبعون نمط الحياة البدوي القائم على الرعي، حيث يقومون بتربية مجموعة من الحيوانات من أبرزها الأغنام والماعز والإبل والحمير، وتزرع بعض قبائل البجا غرب إفريقيا عدد من المحاصيل الغذائية، ولا يعتمد البجا في تعاملاتهم على النقود كثيرًا، حيث هناك أقل من 3% منهم ممّن يشترون الحبوب والزيت والقهوة والملابس (يقومون بصناعة ملابسهم بأنفسهم).

  • النمط المعيشي

تعيش معظم قبائل البجا في خيام متنقلة، فهم لا يمتلكون منازل ثابتة ويحملون القليل من المتاع والممتلكات، أما البجا الأكثر استقرارًا فيبنون منازلهم من الطين ويمتلكون المزيد من المتاع، وينام جميع أفراد الأسرة بمن فيهم الزوج والزوجة والأطفال دون السابعة على سرير كبير مصنوع من السجاد الصوفي والقش وقائم على إطار خشبي، أما عند تعدد الزوجات فينام الرجل عند كل زوجة بمنام منفصل، وينام الرجال غير المتزوجين في العراء حول محيط المنازل.

  • التنظيم السياسي الداخلي

يتبع شعب البجا النظام القبلي، حيث تنقسم العشائر إلى مجموعات، يحكم كل منها شيخ يمتلك سلطة عالية، ويتم ترشيحه بعد إجماع مجلس القبيلة عليه، ويتبع البجا قوانين القبيلة وعاداتها بصرامة وحزم في تسوية الخلافات وفي حياتهم عمومًا.

  • الأبناء والبنات

تساعد الفتيات أمهاتهن في الأعمال المنزلية اليومية مثل الطهي وجمع الحطب والماء، بينما يساعد الأبناء الذكور آباءهم في رعي الماشية والاهتمام بها.

القضايا المعاصرة

يعيش معظم شعب البجا في مناطق فقيرة ويترتب على ذلك ارتفاع معدلات الأمية لديهم والتي تتراوح ما بين 50-90%، وكذلك نقص الخدمات العامة ونقص الرعاية الصحية والتعليم وشح فرص العمل، وتعيش أعداد كبيرة من شعب البجا على الأطراف البعيدة للمدن، بعد أن فقدوا سبل عيشهم التقليدية بسبب الجفاف الشديد الذي حلّ بأراضيهم في الثمانينيات، والذي أدى إلى موت أعداد هائلة من مواشيهم، ويعاني شعب البجا من عدم وجود أشخاص يمثلونهم في حكومات الدول التي يقطنون بها، لذلك ليس هناك من يوصل صوتهم ومعاناتهم إلى السلطات المختصة بتحسين مستوى معيشتهم.