الديانة الجينية أو الجاينية أو اليانية، كما يُطلق عليها أيضًا، هي إحدى الديانات الهندية القديمة، حيث تعود جذورها للقرن الأول قبل الميلاد على أقل تقدير، ولا تزال هذه الديانة جزء لا يتجزأ من الثقافة الدينية الهندية وتمتلك الملايين من الأتباع في مختلف أجزاء البلاد.

التعريف بالديانة الجينية

تقوم الديانة الجينية على مبدأ اللاعنف وذلك بعدم التسبب بأدنى أذى لأي من الكائنات الحية دون استثناء، وذلك للوصول إلى النقاء الروحي والتنوير، وتُعدّ الجينية هي الديانة الهندية الثالثة إلى جانب الهندوسية والبوذية، وهي لا تزال حاضرة بقوة في الهند، بل هي جزء مهم من الممارسات والمعتقدات الدينية في جنوب آسيا وبالتحديد في الهند، ويوجد العديد من المفاهيم والقواعد المشتركة بين الهندوسية والبوذية والجاينية.

أصول الديانة الجينية

نشأت الديانة الجينية في شمال الهند ثمّ انتشرت إلى الجنوب، ولكن لم يُعرف كيفية بدء تأسيسها على وجه التحديد، أمّا مؤسسها فيُعتقد أنّه حكيم يُدعى مهافيرا (Mahavira) في الفترة ما بين  599-527قبل الميلاد، والجينية هي ديانة غير إلهية، حيث لا تدعو إلى الإيمان بإله خالق للكون، وكل فرد متروك له القرار في تحقيق الخلاص والتنوير لذاته من خلال التزامه بقواعد سلوكية أخلاقية وسلوكية حازمة.

التاريخ المبكر للديانة الجينية

يعتقد العلماء أنّ الديانة الجينية نشأت في الفترة ما بين القرنين السابع والخامس قبل الميلاد في حوض نهر الغانج في شمال الهند، حيث كانت هذه المنطقة في تلك الفترة الزمنية مكان للأنشطة الدينية بشكل كبير، فالبوذية ظهرت في هذه المنطقة، ونشأت فيها أيضًا العديد من المعتقدات الدينية الأخرى التي عارضت المدارس البراهمانية الطقسية هناك، حيث اعتقد أصحاب هذه الأفكار والاتجاهات الدينية أنّ نقاء الإنسان وتنويره وخلاصه غير مرتبط بالطقوس الدينية بل من خلال جهود الفرد الشخصية للوصول إلى النقاء والزهد والتحرر من السامسارا وهي إعادة الميلاد المتكرر وبصورة أوضح "التناسخ".

المعتقدات الأساسية للجينية

يعيش معظم أتباع الديانة الجينية في الهند وتجمعهم عدد من المعتقدات الأساسية من أبرزها ما يأتي:

  • يعتقد الجينيون أنّ البشر والحيوانات والنباتات تمتلك أرواح حية متساوية في الأهمية، لذلك يجب معاملتها جميعها باحترام ورحمة.
  • يعيش الجينيون حياة حازمة وزهيدة ويمارسون حياتهم باتباع طرق تحد من استخدام الموارد المختلفة.
  • يؤمن الجينيون بالتقمص أو التناسخ، أي انتقال الروح البشرية من شخص إلى آخر بعد موته في دورة مستمرة، ويسعون لتحقيق التحرر النهائي من هذه الدورة حتى تنعم الروح براحة أبدية.
  • الجينية هي ديانة المساعدة الذاتية، حيث لا يوجد لديها اعتقاد بوجود إله أو كائنات روحية تساعد البشر.
  • تقوم الجينية على 3 قواعد رئيسية وهي الإيمان الصحيح والسلوك الصحيح والمعرفة الصحيحة، إلى جانب المبدأ الأساسي وهو اللاعنف "أهيمسا".

المرأة في الديانة الجينية

على الرغم من أنّ الجينية تعترف بالمساواة في الحقوق بين جميع الكائنات الحية وبقدرة المرأة في لعب دور في طريق تحرير الروح، تصنع أنوثة المرأة عدم مساواة روحية بينها وبين الرجل؛ حيث يُعتقد في الديانة الجينية أنّ دم الحيض علامة على النجاسة وعدم نقاء المرأة روحيًا بشكل تام، ويُعتقد أيضًا أنّ دم الحيض يقتل الكائنات الحية الدقيقة في الجسم، وهذا يتعارض مع مبدأ اللاعنف في الجينية، والحجة الأخرى في عدم المساواة بين المرأة والرجل هو أنّ الأنثى خُلقت في الطبيعة لرعاية المنزل والأطفال، وهذا سيقف عائقًا أمام تغلبها على المُلهيات الدنيوية، وبالتالي لن تستطيع الوصول إلى تحقيق التحرر الروحي.

نصوص الديانة الجينية

تسمى نصوص الديانة الجينية التي تحتوي على تعاليم الزعيم الروحي مهافيرا "سفيتامبارا"، حيث جمع تلاميذ مهافيرا تعاليمه في نصوص لينقلوها إلى الأجيال اللاحقة، ولأنّ الرهبان والراهبات لم يُسمح لهم بالكتابة أو بامتلاك كتب دينية،  أدى هذا مع الوقت إلى فقدان جزء كبير من النصوص التي تحتوي على التعاليم الأصلية لمهافيرا مع مرور الزمن، بالإضافة إلى نقل نصوص أخرى بطريقة مختلفة عن النصوص الأصلية، وبالتالي لا يوجد كتاب ديني مقدس للديانة الجينية.

7 حقائق مثيرة حول الديانة الجينية

هناك الكثير من المعلومات والحقائق حول الديانة الجينية أو الجاينية أو اليانية من أبرزها ما يأتي:

1) يعتقد أتباع الجينية أنّ هذه الديانة موجودة منذ الأزل وستبقى موجودة للأبد من دون إله أو خالق يُعبد.

2) يعتقد أتباع الجينية بالكارما، وهي ببساطة ردة الفعل الطبيعية التي تنعكس على الأرواح نتيجة الأفعال سواء كانت إيجابية أم سلبية.

3) يتبع أصحاب الديانة الجينية أسلوب غذائي ذا قيود عديدة، فهم لا يأكلون أي منتجات حيوانية، بل يقتصر طعامهم على النظام النباتي فقط، وليس هذا فحسب بل لا يستهلكون البيض أو الخضروات الجذرية أو العسل أو الفطر أو المياه غير المفلترة، إضافة إلى أنّه يُحظر عليهم تناول أي من مُذهبات العقل من مخدرات وكحول.

4) يتبع بعض أتباع الجينية نظام صوم طواعية حتى الموت، وهي ممارسة تسمى سانتارا، وتأتي من دون أي تأثير نفسي مثل الاكتئاب، بل تدل على شدة تطرف الشخص وزهده بالحياة.

5) يعيش أكثر من مائة ألف من أتباع الديانة الجينية في الولايات المتحدة الأمريكية اليوم.

6) يصل الحال ببعض رجال الديانة الجينية إلى بذل أقصى جهودهم لتفادي إيذاء الكائنات الحية، فقد يحملون مكنسة صغيرة لكنس الطريق أمامهم حتى لا يدوسون الحشرات في طريقهم.

6) يُعتقد في الديانة الجينية أنّ هناك أكوان متعددة والبشر يعيشون على أحد الأكوان الثلاثة التي يستطيع البشر العيش عليها، ومن الممكن أن يولد الشخص من جديد في أي من الأكوان وفقًا لمبدأ التقمص.