هرم تشيتشن إيتزا أو معبد كوكولكان أو ال كاستيلو (بالإنجليزية: El Castillo أو Temple of Kukulcan) أحد أشهر المواقع الأثرية المرتبط بحضارة المايا في المكسيك، والمصنف ضمن عجائب الدنيا السبع الجديدة والمتخذ شكلًا هرميًا. يعود هرم تشيتشن إيتزا بتاريخه إلى الفترة الواقعة بين القرنين التاسع والثاني عشر ميلادي ويجسد الدورة الفلكية الطبيعية وأسطورة شعب المايا المتضمنة ظاهرة ظهور الثعبان الرمزي مرتين سنويًا خلال الاعتدال الربيعي والخريفي، والتي تمثل عودة الإله كوكولكان (الإله الثعبان ذي الريش) إله المايا بعد أن أخرج من مدينة تشيتشن إيتزا، حيث يتشكل ظل ثعبان متعرج يبلغ طولة 33.83 مترًا نتيجة سقوط أشعة الشمس على السلم الرئيسي للهرم ويتصل برأس الثعبان المنحوث في الحجر أسفل السلم، ويذكر أن هذه الظاهرة تحدث عندما تمر أشعة الشمس مباشرة فوق خط الاستواء للأرض، والتي تدل على تساوي ساعات الليل والنهار.

تعد ظاهرة الضوء والظل في هرم تشيتشن إيتزا شاهد على التقدم الهندسي والفلكي لحضارة شعب المايا الذين يعرفون باسم اليونانيين في أمريكا، ففي 21 مارس/آذار و21 سبتمبر/أيلول من كل عام في تمام الساعة الثالثة عصرًا ينتج عن أشعة الشمس سبعة مثلثات ضوئية على الجانب الشمالي من القلعة والتي تبدأ بالتحرك للأعلى والأسفل مشكلة في نهاية الأمر صورة ظلية للثعبان.

ويذكر أن ظاهرة الضوء والظل التي يمكن مشاهدتها لمدة أسبوع قبل الاعتدال وبعده تستقطب آلاف الزائرين للموقع، ومن ناحية أخرى يمثل هرم تشيتشن إيتزا الفهم الفلكي لشعب المايا  إذ يشير الهيكل إلى تفاصيل فلكية عدة أهمها عدد السلالم في كل جهة من جهات الهرم والذي يبلغ 91 درجة تشكّل معًا 365 درجة، إضافة للدرجة الأولى من الجزء العلوي، مما يشير إلى عدد أيام السنة الشمسية لدى شعب المايا، وأيضًا، يدل عدد الدرجات في كل سلم من الجهات الأربعة (91) على عدد الأيام الفاصلة بين فترات الاعتدال الربيعي والخريفي والانقلاب الصيفي والشتوي.

تاريخ أهرامات تشيتشن إيتزا

تعوذ جذور هرم تشيتشن إيتزا إلى معتقدات شعب المايا الذين اعتقدو أن الإلة كوكولكان واحد من الآلهة الثلاثة التي خلقت العالم والذي أوضح لشعب أمريكا الوسطى كيفية إدارة الحضارة والزراعة وصناعة الدواء لعلاج العديد من الأمراض، والذي كان له شكل بشري أيضًا ساعد في بناء مدينة تشيتشن وفقًا لمعتقداتهم، ويذكر أن هرم تشيتشن بناه التوليتيك، الذين اختلطوا بشعب المايا في العصر الكلاسيكي وما بعد الكلاسيكية وأصبحوا جزءً منهم، على قمة هيكل سابق أصغر حجمًا كشفت عنه الحفريات الثرية، ويبلغ ارتفاعه 16 مترًا.

بني معبد كوكولكان أو هرم تيتشن إيتزا في أول الأمر ليكون تقويمًا ماديًا يتوافق مع السنة الشمسية لشعب المايا إذ ضم عدد أيام السنة وعدد أيام الفصول، والذي رمز من ناحية أخرى للآلهة الثعبان، ويذكر العديد من علماء التاريخ أن المعبد بني على قمة نهر جوفي عرف باسم نهر سيونتي، والذي يحمل أهمية دينية كبيرة لشعب المايا ويشكل من ناحية أخرى عامل خطر وتهديد للمعبد الذي يقدر عمره حاليًا بما يقارب 1000 عام، إذ يمكن أن يؤدي النهر المتدفق إلى انهيار المعبد في وقت لاحق في حال انفجاره.

يذكر أن النهر الجوفي المقام عليه المعبد يقع على بعد 8 أمتار فقط من هيكل المعبد الذي كشفت عنه الدراسات البحثية عام 1997م، وبحلول عام 2017م بدأت عمليات بحث قادها فريق استكشاف خاص وكشفت عن العديد من الكهوف القريبة من المعبد المؤدية إلى النهر الجوفي إلا أنها كانت جميعًا معلقة بالحجارة التي يرجح أنها وضعت خصيصًا للحفاظ على الهرم من الانهيار ولإخفاء النهر الذي يعتقد أنه كان يشكل مركز العالم.

الخصائص المعمارية لأهرامات تشيتشن إيتزا

يقع هرم تشيتشن إيتزا على منصة ذات شكل مستطيل يبلغ عرضها 55.5 مترًا بينما يبلغ ارتفاعها 24 مترًا، ويتميز كل جانب من جوانب الهرم باحتوائه على سلم حجري يضم 91 درجة ودرجة واحدة تؤدي إلى المعبد العلوي الذي بني لاحقًا بعد بناء الهرم الأساسي، وتضم قاعدة الدرج الشمالي هيكلين ضخمين على شكل رأس حية إشارة إلى الإلة كوكولكان.

وترتفع سلالم الجهات الأربع بزاوية 45 درجة ويبلغ متوسط ميل الهرم 53.3 درجة، بينما تميل الدرجات الفردية العلوية حوال 73 درجة، ويشتمل بناء الهرم على تسع منصات أو مستويات وثماني عشرة سلسلة من المدرجات التي تشير إلى الأشهر في تقويم المايا.

أنسب وقت لزيارة أهرامات تشيتشن إيتزا

يمكن زيارة أهرامات تشيتشن إيتزا على مدار العام وخاصة خلال فترة الاعتدال الربيعي والخريفي لرؤية ظاهرة الضوء والظل، وفيما يأتي تفاصيل الأحوال الجوية على مدار العامل في الموقع الأثري:

  • شهر يناير/كانون ثاني

يعد شهر يناير/كانون الثاني موسم الذروة لزيارة أهرامات تشيتشن إيتزا إذ تترواح درجات الحرارة خلال هذه الفترة بين 12.78 و29.44 مئوية بينما تبلغ نسبة الرطوبة ما يقارب 78% مما يشكل مناخًا مناسبًا للاستمتاع برحلة هادئة وممتعة، ويذكر أن متوسط هطول الأمطار خلال هذه الفترة يقدر بحوالي 51.57 ملم.

  • الفترة الممتدة من شهر فبراير/شباط وحتى مارس/أذار

تتراوح درجات الحرارة في الفترة الممتدة من فبراير/شباط وحتى مارس/أذار بين 16.11 و32.22 درجة مئوية بينما تبلغ متوسط درجات الرطوبة في تشيتشن إيتزا حوالي 71%، وقد تشكل درجات الحرارة خلال هذه الفترة القليل من الانزعاج إلا أنها لا تمنع التمتع برحلة هادئة وسعيدة، ويذكر أن هذه الفترة تشهد متوسط سقوط أمطار يقدر بحوالي 27.9 ملم.

  • الفترة الممتدة بين أبريل/نيسان ومايو/أيار

تشكل الفترة الممتدة من أبريل/نيسان وحتى مايو/أيار أفضل أوقات السنة لزيارة أهرامات تشيتشن إيتزا إذ يبلغ متوسط درجات الحرارة 24 درجة مئوية وتكون درجات الرطوبة معتدلة بينما يرتفع متوسط هطول الأمطار خلال هذه الفترة إلى 167.4 ملم.

  • الفترة الممتدة من يونيو/حزيران وحتى أكتوبر/تشرين أول

تعد هذه الفترة من الأوقات الجيدة خلال العام التي تتيح الاستمتاع برحلة فريدة إذ تترواح درجات الحرارة ما بين 17 و30 درجة مئوية، إلا أن درجات الرطوبة خلال هذه الفترة تعد مرتفعة لكنها لا تشكل مصدر إزعاج لمخطط سير الرحلة، ويذكر أن متوسط هطول الأمطار خلال هذه الفترة يبلغ 301.91 ملم.

  • الفترة الممتدة من نوفمبر/تشرين ثاني وحتى ديسمبر/كانون أول

تضم هذه الفترة أعلى متوسط درجات حرارة مسجلة مما يجعل زيارة الموقع تتطلب اتخاذ العديد من الإجراءات التي من أهمها الاستزادة بالسوائل وارتداء الملابس التي تقلل من نسبة الشعور بالحرارة، ويذكر أن متوسط سقوط الأمطار خلال هذه الفترة يبلغ 162.98 ملم.