انتشرت العمارة الدينية في الصين مع انتشار الديانة البوذية في القرن الأول الميلادي وتمتعت بالعديد من الخصائص والأساليب والمميزات، إذ بنيت المعابد في أول عهدها من الخشب، ثم تطورت أشكال العمارة وأساليبها فاستخدم الحجر والطوب ضمن المواد الأساسية في عمارة المعابد ما بين عام 618 و709 ميلادي.

ويُعدّ معبد ينجيشان الخشبي (بالإنجليزية: Yingxian Wooden Pagoda) أو باغودا ينجيشان الخشبية أو معبد ساكياموني (بالإنجليزية: Sakyamuni Pagoda) أقدم هيكل ديني خشبي قائم في الصين، وشُيد عام 1056م في عهد أسرة لياو من الخشب الخالص الخالي من الصلب أو الحديد، إذ اعتمد في عمارته على تقنيات معمارية صينية تقليدية أهمها استخدام الوصلات الخشبية.

ويشار إلى أن معبد ينجيشان الخشبي يقع على منصة حجرية ترتفع 4 أمتار عن سطح الأرض بينما يبلغ ارتفاع هيكل المعبد أو الباغودا 67.31 مترًا، ويبلغ قطر الأرضية الأساسي للمعبد 30.27 مترًا، بينما يزن المعبد بأكمله 7400 طنًا.

يضاف إلى ما سبق أن المعبد يتكون من 9 طوابق 5 منها ظاهرية و4 داخلية، ويمكن في أثناء التجوال في أرجائه رؤية الدوائر الخشبية في كل طابق لتوفير الدعم للطابق العلوي وتُقسم إلى دائرة أولى تحتوي على 24 عمودًا ودائرة ثانية تحتوي على 8 أعمدة بالإضافة إلى الأعمدة القصيرة والدعامات القطرية التي ساعدت على نجاة المعبد من الكوارث الطبيعية والصدمات عبر قرون عدة.

تاريخ معبد ينجيشان الخشبي

بُني معبد ينجيشان الخشبي عام 1056م في السنة الثانية من حكم تشينغ نينغ في عهد أسرة لياو، وعرف آنذاك باسم باغودا الأولى، واحتل المعبد مكانة كبيرة في تاريخ العمارة الصينية التقليدية إذ يعرف بأنه أقدم مبنى خشبي متعدد الطوابق في العالم وأطولها، ويطلق عليه المعماريون في مختلف أنحاء العالم اسم جوهرة العمارة الصينية لخصائصه المعمارية الفريدة وتقنيات بنائه الرائعة.

تعرض معبد ينجيشان الخشبي للعديد من عوامل الهدم، إلا أن عمارته المتميزة ساعدت على إبقائه شامخًا لمدة 966 عامًا حتى يومنا الحالي إذ قاوم هذا المبنى الخشبي الزلازل وعوامل الهدم الأخرى بصورة عامة، حيث نجا المعبد من سبعة زلازل تاريخية عظيمة أهمها الزلزال الكبير الذي وقع في عهد أسرة يوان عام 1328م والذي استمرت هزاته الارتدادية لمدة 7 أيام، مما يدل على بناء المعبد بالاعتماد على تقنيات ومواد جيدة جدًا.

وتجدر الإشارة إلى أن معبد ينجيشان خضع للعديد من عمليات الترميم عبر السنين إلا أنها جميعًا حافظت على خصائصه الرئيسية التي تعكس أصالته وقيمته التاريخية إذ استخدمت المواد والطرق التقليدية في عملية الترميم والإصلاح.

يضاف إلى ما سبق أن معبد ينجيشان الخشبي بني باستخدام 3000 متر مكعب من خشب الصنوبر الأحمر، وظهر بشكل مثمن الأضلاع، وضم أيضًا في العديد من أجزائه تفاصيل عدة إذ احتوى الطابق الأول منه على باب جنوبي وآخر شمالي إضافة إلى تمثال ساكياموني الذي يبلغ ارتفاعة 11 مترًا، بينما احتوى الطابق الثاني على قضبان وسلالم خشبية تساعد على الصعود للأعلى ما بين الطابق الثاني وحتى الخامس، وتميز كل طابق بوجود أربعة  أبواب خشبية تسمح للضوء بالمرور عبرها، وفي أثناء التواجد في المعبد يمكن رؤية تماثيل بوذا والملوك السماويين والتلاميذ التي صنعت بدقة وتفاصيل عالية الجودة، ومن أهمها تمثال أناندا وكاسيابا ومانجوسري وسامانتابهادرا وبوديساتفا.

القيمة العالمية لمبعد ينجيشان الخشبي

يمثل معبد ينجيشان الخشبي الخبرة والمعرفة والمهارة المنتشرة في الصين منذ أكثر من تسعة قرون، ويُعدّ أحد الأدلة المقنعة على تطور نظام الهيكل الخشبي في العمارة الصينية القديمة بصورة خاصة، إذ يمكن ملاحظة التقنيات المستخدمة التي جعلته أعظم مبنى خشبي قادر على مقاومة الزلازل في العالم.

إضافة إلى ذلك، يُصنف معبد ينجيشان ضمن مراكز حفظ التراث البوذي في العالم إذ يضم كمية كبيرة من الكنوز البوذية مثل التماثيل واللوحات والنصوص البوذية والنقوش وغيرها من الآثار الصينية الدينية التاريخية.

ويشار إلى أن معبد ينجيشان اكتسب أهمية عالمية من خلال معاييره العالمية وهي:

  • أولًا: أن معبد ينجيشان الخشبي يُعدّ من أقدم الهياكل الخشبية متعددة الطوابق وأطولها، ويعكس روح الإبداع الإنساني ويظهر التطور والتوازن والتفاصيل بدقة.
  • ثانيًا: أن المعبد يُعدّ مثالًا بارزًا على تقنيات العمارة الخشبية في دول شرق آسيا والمصمم بناءً على نظام التقسيم المتساوي للأخشاب (Cai-Fen system) والذي ينتج عنه شكل معماري أنيق وجميل، إضافة إلى تمتع المعبد بشكل جيد بالميكانيكا الإنشائية التي تخلق مقاومة حقيقة ضد الزلازل.

 وخصائصه مميزات معبد ينجيشان الخشبي

يتمتع معبد ينجيشان الخشبي بالعديد من الخصائص والمزايا التي تجعله أحد المباني الفريدة في العالم، وفيما يأتي ذكرها:

  • يُعدّ معبد ينجيشان أطول معبد خشبي في الصين إذ يزيد ارتفاعه 30 مترًا عن معبد وايت باغودا الشهير في حديقة بيهاي في بكين و3 أمتار عن باغودا الإوز البرية العملاقة في شيان.
  • يضم تصميم معبد ينجيشان 54 نوعًا مختلفًا من أذرع الأقواس الخشبية المستخدمة في بناء أسقفه المعقدة.
  • يضم معبد ينجيشان الخشبي أرضية مخفية بعد كل طابقين مما يجعله حقيقة مكون من 9 طوابق يضم كل منها تمثال بوذا ممتلئ الجسم ذي الأوجه الأربعة الدال على المعرفة والحكمة اللانهائية.
  • يمثل معبد ينجيشان الخشبي أعلى مستويات فن العمارة الصيني، إذ يعكس العديد من الأساليب المعمارية التقليدية وأهمها تصميم الغرف المنعزلة واستخدام 60 نوعًا من العوارض الخشبية المائلة المستخدمة بين الأعمدة الخشبية الكبيرة ضمن بنية متكررة.

اطلع على هذا المقال لمعرفة ما هي الباغودا وما مفهومها وأهميتها في الديانة البوذية بشكل عام.