العصر الحديدي (بالإنجليزية: Iron Age) هو مصطلح ابتكره علماء الآثار في القرن التاسع عشر طريقةً لتنظيم دراستهم لعصور ما قبل التاريخ، ويُعرّف العصر الحديدي بأنه الفترة التي بدأت فيها المجتمعات بالاعتماد على الحديد لصنع أدواتها اليومية، وفي هذا المقال سنقدّم أبرز المعلومات المتعلقة بهذا العصر الذي تسبّب في إحداث ثورة صناعية في العالم، حيث بدأت تربية الحيوانات بشكل واسع وتطورت الأسلحة والأدوات وتحسّن الاقتصاد.

بداية العصر الحديدي

جاء العصر الحديدي بعد العصر الحجري والعصر النحاسي والعصر البرونزي، وبدأ عام 1200 قبل الميلاد حتى عام 600 قبل الميلاد اعتمادًا على المنطقة، حيث بدأ الناس في معظم أجزاء أوروبا وآسيا وأجزاء من إفريقيا يستخدمون الحديد في صنع أدواتهم، أما عن نهاية العصر الحديدي وضع الكثير من العلماء نهايته قرابة عام 550 قبل الميلاد، عندما بدأ المؤرخ اليوناني هيرودوت بكتابة (تاريخ هيرودوت)، وبالرغم من ذلك فإنّ هذا العصر انتهي أيضًا على حسب المنطقة؛ حيث انتهى العصر الحديدي في الدول الاسكندنافية في عام 800 للميلاد، تزامنًا مع ظهور الفايكنغ، بينما انتهى في غرب أوروبا ووسطها مع بداية الفتوحات الرومانية خلال القرن الأول قبل الميلاد.

العصر الحديدي في الشرق الأدنى القديم

يعتقد العلماء أنّ العصر الحديدي بدأ في الشرق الأدنى القديم (جنوب غرب آسيا وشمال إفريقيا) باكتشاف تقنيات الحدادة وصهر الحديد في الأناضول أو منطقة القوقاز في حوالي 1300 قبل الميلاد، حيث عُثر على أقدم صهر حديدي في منطقة تل حمة شمال الأردن تعود إلى 930 قبل الميلاد، وعُثر على أقدم قطع حديدية في غيران تعود إلى القرن التاسع قبل الميلاد، ويُعدّ الموقع الأثري تيبي حسنلو في إيران من أفضل المواقع لدراسة فترة العصر الحديدي في المنطقة.

العصر الحديدي في غرب آسيا

يرجع استخدام الحديد لأول مرة في بلاد ما بين النهرين، آشور وأكاد وسومر، إلى حوالي 3000 قبل الميلاد، حيث عُثر على قطعة من أقدم المشغولات الحديدية المصهورة التي كانت خنجر بنصل حديدي في إحدى المقابر بالأناضول، ويُعتقد أنّ تاريخها يعود إلى 2500 قبل الميلاد.

العصر الحديدي في مصر

لم يجد علماء الآثار معدن الحديد بكثرة في الآثار المصرية، حيث بقي فيها استخدام البرونز على نطاق واسع حتى عام 671 قبل الميلاد، لهذا فإنّ معظم أدوات المقابر والأواني الجنائزية وغيرها كانت مصنوعة من البرونز، ويرجع ذلك إلى أنّ الحديد كان يُعدّ معدن قذر وفقًا لتقاليد قدماء المصريين، لذلك لم يُستخدم إطلاقًا في صنع أي غرض ديني.

العصر الحديدي في أوروبا

أُدخل الحديد إلى أوروبا في نهاية القرن الحادي عشر قبل الميلاد، وانتشر ببطء على مدار 500 عام اللاحقة، وبدأ يحل محل البرونز في صناعة الأسلحة والأدوات، ونظرًا لعدم سرعة انتشاره، لم يصل إلى جميع أنحاء أوروبا في ذات الوقت، فمثلًا لم يصل التطور الثقافي المحلي إلى أيرلندا إلّا قبل حوالي 500 قبل الميلاد (عندما بدأ العصر الحديدي بالاندثار تقريبًا)، أمّا أبرز المواقع الأثرية الدالة على آثار العصر الحديدي في أوروبا فتوجد في البرتغال، حيث عُثر فيها على قطع معدنية وأسلحة وأدوات حديدية أخرى تعود لذلك العصر.

آسيا

بدأ العصر الحديدي في آسيا الوسطى بين القرنين العاشر والسابع قبل الميلاد، أمّا شرق آسيا فوصل الحديد إلى المنطقة في القرن السادس قبل الميلاد، أما منطقة جنوب آسيا فيُعتقد وفقًا للآثار أنّ الحديد وصل إلى المنطقة بين 1800 و1700 قبل الميلاد، ويظهر ذلك من خلال اكتشاف أدوات حديدية مثل المسامير ومناجل الحديد التي يعود تاريخها إلى 1500 قبل الميلاد على أقل تقدير، بينما وصل الحديد إلى جنوب شرق آسيا وفقًا لعلم الآثار في الفترة الواقعة من القرن الرابع إلى القرن الثاني قبل الميلاد، حيث عُثر في تايلاند والفلبين وفيتنام على العديد من المشغولات الحديدية التي تعود لتلك الفترة الزمنية.

جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا

وصل استخدام الحديد إلى جنوب الصحراء الإفريقية في القرن الثالث قبل الميلاد، وبالرغم من ذلك يُعتقد أنّ الحديد استُخدم في وسط إفريقيا منذ الألفية الثالثة قبل الميلاد، ولكن ما يميز منطقة جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا أنّها انتقلت من العصر الحجري إلى العصر الحديدي مباشرةً دون أن تمر المنطقة بالعصر البرونزي العالمي، وعُثر على مشغولات تعود للعصر الحديدي في العديد من المناطق منها غرب تنزانيا وأجزاء من نيجيريا.

المساكن في العصر الحديدي

أصبح معظم الناس في فترة العصر الحديدي يسكنون في حصون محاطة بالخنادق والجدران، وفي داخل الحصون عاشت العائلات في منازل مستديرة، وكان المنزل مكوّن من غرفة واحد صُنعت جدرانها من الطين والأغصان، وصُنع سقفها المدبّب من القش، وكان الطعام يُطهى في وسط المنزل.

الحياة الاقتصادية في العصر الحديدي

بدأت الزراعة بالتطور مع دخول العصر الحديدي، نظرًا لتطور الأدوات الزراعية، حيث زُرعت العديد من المحاصيل مثل الحبوب، كالقمح والشعير والخضروات، وأصبح الأفراد يربّون أنواع مختلفة من الحيوانات والطيور، مثل الخنازير والماعز والإوز والأغنام والأبقار، وعمل الناس في عدة مهن مثل الخزف والتعدين، وكان يُدرّب الفتيان والرجال ليكونوا محاربين مستعدين للقتال في أي لحظة.

5 أدوات مبتكرة في العصر الحديدي

بدخول الحديد إلى مختلف أنحاء العالم، بدأ الناس بابتكار أدوات متطورة عمّا كان قبل ذلك، من أبرزها ما يأتي:

  • اختراع حديد الزهر

يُعدّ حديد الزهر أو حديد الصب من أقدم أنواع الحديد، وعُرف في الصين في القرن الثامن قبل الميلاد، ويُصنع من خلال صهر الحديد وإضافة الكربون ومعادن أخرى له، فتنتج مادة حديد أكثر هشاشة، ولكنها قوية، ولعب استخدام حديد الزهر دور في تنمية الزراعة من خلال ابتكار أدوات زراعية أكثر تطور وفعالية.

  • تقسية الحديد

تقسية الحديد أو تبريد الحديد هي عملية يتم من خلالها تسخين الحديد إلى درجة حرارة معينة ثمّ تبريده للحصول على معدن أكثر متانة وقساوة وأشد مقاومة للظروف البيئية.

  • الأسلحة الحديدية

لم تُخترع الخناجر والسيوف في العصر الحديدي، ولكن تطورت صناعة هذه الأسلحة بوجود الحديد وأصبحت أكثر متانة وقوة مع تقنيات التعدين الجديدة.

  • العملات المعدنية

كان يُستخدم الذهب والفضة في العصر البرونزي للتجارة وغيره، ولكن بحلول العصر الحديدي ظهرت العملات المعدنية المطبوعة للتبادل، وتمّ التحول من الاعتماد على الذهب والفضة إلى استخدام القطع المعدنية الجديدة.

  • حجر الرحى

على الرغم من أنّ حجر الرحى لا يدخل الحديد في صناعته مباشرة، ظهر لأول مرة في العصر الحديدي، وهو أداة تُستخدم لطحن الحبوب يدويًا، حيث يوضع حجرين فوق بعضهما ويكون الحجر العلوي مثقوب لوضع الحبوب من خلاله، ومن خلال تدوير الحجر العلوي تُطحن الحبوب بين الحجرين، ثم تخرج الحبوب المطحونة من الجانبين.