في غابات الأمازون الخلابة، لا تعيش ملايين الأنواع من النباتات والحيوانات فحسب، بل يعيش تجمع كبير من الناس هناك ويتخذونها موطنًا لهم، وفي الواقع، عاش السكان الأصليون في الغابات المطيرة منذ آلاف السنين، وكانوا قبائل متماسكة  قبل أن يأتيهم المستكشفون الأوروبيون، لتبدأ ثقافتهم وعددهم في الاندثار، فدعونا نقربكم أكثر من "قبائل حوض الأمازون".

من هم قبائل حوض الأمازون وأين يعيشون؟

منذ أكثر من 25 ألف سنة، كان الهنود الحُمر -كما يطلق عليهم- يُسيطرون على مناطق شاسعة في قارة أمريكا الجنوبية، وتحديدًا حوض نهر الأمازون، والذي يقع أغلبه في دولة البرازيل بالإضافة إلى غويانا وسورينام وغينيا الفرنسية، وأجزاء من بيرو وكولومبيا والإكوادور وبوليفيا وفنزويلا.

والمناخ بشكل عام  في هذه المناطق حار وممطر ورطب جدًا، وتُعد الغابات الاستوائية المطيرة الكثيفة الموجودة في معظم المنطقة موطنًا لمجموعة متنوعة غير عادية من النباتات والحيوانات البرية، وتوجد أيضًا مستنقعات وغابات جافة وسافانا.

وتشير الروايات إلى أن هؤلاء الأشخاص –أفراد قبائل حوض الأمازون- قبل أن يأتيهم المستكشفون الأوروبيون كانوا عددًا أكبر بكثير مما هو عليه اليوم، وتلك الشعوب هم السكان الأصليون لأمريكا اللاتينية، منهم ما هو متواجد حتى الآن، ومنهم من اختفى تمامًا مثل قبيلة كاريبس (التي سميت على اسم البحر الكاريبي)، والبعض الآخر مجرد بقايا متناثرة، ومع ذلك، فإن الآلاف من المجموعات العرقية المتميزة مع لغتها وثقافتها الخاصة لا تزال موجودة حتى اليوم في الغابات الاستوائية المطيرة حول العالم.

ورغم أن علماء الآثار افترضوا سابقًا أن حجم السكان الأصليين في الأمازون كان محدودًا بسبب رداءة التربة والثقافات البدوية، تُشير الدلائل الحديثة إلى أن عدد سكان منطقة الأمازون تراوحوا بين 8-10 ملايين، وربما أكثر.

لغات سكان حوض الأمازون وتوزيعهم الجغرافي

عاشت القبائل التي تتحدث لغة الأراواكان والكاريبان شمال نهر الأمازون، وشملت الشعوب الناطقة بالأراواكان المناطق الساحلية وهم قبيلتي أشاجوا وباليكور، وكان المتحدثون بلغة الكاريبان يستوطنون ضفاف نهر باراما، وهم شعوب كاريب وتوليبانغ وماكوشي، وانتشر المتحدثون بلغة توبيان على نطاق واسع في جنوب منطقة الأمازون، وكان من بينهم قبائل توبينامبا وموندوروكي وكاويب، بينما عاش المتحدثون بلغة "جي" بشكل أساسي في ما يُعرف الآن بوسط البرازيل، وكان من بينهم قبائل تيمبيرا وكايابو وسويا وزافانتي وزيرينتي وكاينغانغ.

واليوم يتوزع حوالي 1.5 مليون من سكان الأمازون على 385 مجموعة عرقية، ويوجد العدد الأكبر منها في البرازيل، وهناك ما يقرب من 900 ألف من السكان الأصليين الذين يتحدثون 274 لغة، وهم في عزلة تامة عن العالم، وتُعدّ قبيلة تيكوانا أكبر القبائل.

أسلوب حياة قبائل حوض الأمازون

على الرغم من أن بعض السكان الأصليين يعيشون الآن مثلنا تمامًا وتخلوا عن ثقافة أجدادهم، ما يزال آخرون يعيشون مثلما عاش أسلافهم من قبلهم بآلاف السنين، وتنظم هذه المجتمعات حياتها اليومية بشكل مختلف عن ثقافتنا بالطبع، فمثل كل القبائل والأقليات، لهم ثقافتهم الخاصة، فمثلًا يأتي طعامهم ودوائهم وملابسهم من الغابة فقط.

ولا يذهب معظم أطفال قبائل حوض الأمازون إلى مدارس، وبدلاً من ذلك، يتعلمون من الغابة ومن والديهم والأشخاص الآخرين في مجتمعهم، ويتم تعليمهم كيفية البقاء على قيد الحياة في الغابات، وأيضًا يتعلمون كيف يصطادون ويحصدون النباتات المفيدة التي تُستخدم أدوية أو طعام.

وبعض هؤلاء الأطفال يعلم عن الغابات المطيرة أكثر من العلماء الذين درسوا تلك المناطق لسنوات عديدة!

الإيمان

تبجل مجموعات السكان الأصليين في الأمازون العديد من الآلهة والحيوانات والأشياء المختلفة، وارتبطت معظم الآلهة بالطبيعة وكانت معظم القبائل تؤمن بالروحانية، مما يعني أنها اعتقدت أن كل مادة وكل شيء يمتلك روحًا إلهيًا، واليوم، لا تزال بعض مجموعات السكان الأصليين في الأمازون تقليدية وغير مقيدة، لكن معظمها احتضن على الأقل بعض عناصر المجتمع الغربي.

الطعام والأدوية

إلى جانب الصيد وجمع الثمار والمكسرات البرية وصيد الأسماك، يزرع أفراد قبائل حوض الأمازون أيضًا حُقول صغيرة لمصادر وأنواع أخرى من الطعام، باستخدام طريقة زراعة مستدامة تُسمى الزراعة المتنقلة، فأولًا يقومون بإزالة مساحة صغيرة من الأرض وحرقها، ثم يقومون بزراعة أنواع كثيرة من النباتات ( غير الموجودة في الغابات)، لاستخدامها في الغذاء والأدوية. 

وبعد بضع سنوات، تُصبح التربة فقيرة جدًا بحيث لا تسمح بزراعة المزيد من المحاصيل وتبدأ الأعشاب الضارة في السيطرة، لينتقلوا بعد ذلك إلى منطقة أخرى قريبة غير مُطهرة، وهكذا تتم العملية، ولا تزال الزراعة المتنقلة تُمارس من قبل مجموعات السكان الأصليين الذين يستطيعون الوصول إلى مساحة كبيرة من الأرض.

وتُعدّ ثقافات سكان قبائل حوض الأمازون مهمة جدًا لأنها مستودعات للمعرفة البيئية التقليدية، والتي زودت الطب الحديث ببعض من أكثر العوامل الصيدلانية استخدامًا على نطاق واسع، فتستخدم منطقة الأمازون البرازيلية خمسة وخمسين نوعًا نباتيًا مختلفًا لمكافحة الملاريا وحدها.

المنازل والملابس

كانت المنازل في العادة مبنية من إطارات خشبية مغطاة بأوراق النخيل أو العشب، وقام بعض الناس ببناء منازل جماعية كبيرة مستطيلة تسمى "مالوكاس"، وقام آخرون ببناء حاويات كبيرة مسقوفة مع جانب مفتوح يواجه الفناء المركزي. 

وتستطيع تلك المساكن استيعاب 200 فرد أو أكثر أو حتى قبيلة بأكملها، وكان لكل عائلة مساحة معيشتها الخاصة، وغالبًا ما كانت الأراجيح هي الأثاث الوحيد.

أما عن الملابس، ففي هذا المناخ الحار الرطب، كان معظم الهنود في الغابات المطيرة يرتدون القليل من الملابس أو لا يرتدونها على الإطلاق، وفضلوا رسم أجسادهم ووجوههم بتصاميم هندسية أو صور لحيوانات، وإلى جانب كونها مزخرفة، غالبًا ما كان للعلامات معاني دينية أو تشير إلى عشيرة الفرد أو الفئة العمرية، ويقال إن الهنود استخدموا أيضًا هذه الدهانات لصد الحشرات، وبعض القبائل، مثل موندوروكو والأراواك، قاموا بوشم أجسادهم واخترقوا الجلد وأدخلوا فيه أسنان أو عظام حيوانية.

 بالإضافة إلى ذلك، زين هنود الغابات المطيرة أنفسهم بالمجوهرات المصنوعة من الأصداف والمكسرات والخشب والحجارة والريش، وغالبًا ما خرقوا شحمة الأذن والأنوف والشفتين من أجل إدخال أقراصًا أو سدادات خشبية أو حجرية كبيرة تمدد شفاههم أو شحمة الأذن، وارتدوا أيضًا أغطية رأس ملونة وأغطية رأس مصنوعة من ريش الطيور الاستوائية.

الغابة شيء مُقدس

تقدس قبائل حوض الأمازون الغابة التي تحميهم حتى يومنا هذا من الغرباء وتمنحهم كل ما يحتاجون إليه، فإنهم يعيشون ما يسمى "بالوجود المستدام"، بمعنى أنهم يستخدمون الأرض دون الإضرار بالنباتات -الأكثر تنوعاً على الأرض- والحيوانات التي تنتمي لتلك الأرض وتعدها أيضًا موطنها، وكما قال رجل حكيم من السكان الأصليين ذات مرة "الأرض هي مؤرخنا ومعلمنا ومزود الطعام والأدوية والملبس والحماية، إنها أم أجناسنا".

ويعتقد العديد من العلماء أن الغابات المطيرة اليوم بها النسبة الأعلى من الأشجار المفيدة للإنسان بسبب الهنود.

حياتهم بعد دخول الأوروبيين

يفقد أفراد قبائل حوض الأمازون حياتهم والأرض التي يعيشون عليها منذ أن بدأ الأوروبيون في استعمار أراضيهم قبل 500 عام، ففي الخفاء، جلب المستكشفون الأوروبيون الأوائل إلى ما تُسمى الآن بأمريكا اللاتينية أمراضًا مثل الجُدري والحصبة، وحتى نزلات البرد التي طور الأوروبيون درجات متفاوتة من المناعة ضدها، ولكن لم يكن لدى الشعب الهندي الأحمر مناعة على الإطلاق حيث لم يتعرض أي منهم لهذه الأمراض من قبل.

ونتيجة لتلك المواجهات، مات أكثر من تسعين في المائة من السكان الأصليين من أمراض نراها اليوم طفيفة وحتى في ذلك الوقت كانت قاتلة لجزء صغير فقط من الأوروبيين، ومنذ ذلك الحين، قُتل العديد من مجموعات السكان الأصليين وطُردوا من قبل المستوطنين الذين سيطروا على أراضيهم واستعبدوهم للعمل في مزارع قصب السكر و المناجم.

وعلى الرغم من أن السكان الأصليين عاشوا على أراضيهم منذ آلاف السنين، فإنهم لا يمتلكونها، لأنهم لم يقدموا صكوك ملكية للأرض -القوانين التي وضعها الأوروبيون- وليس لديهم سند ملكية وليس لديهم خيار آخر سوى الانتقال إلى مناطق مختلفة، وأحيانًا إلى المدن المزدحمة، التي لا يملكون مهارات الحياة فيها.

ويُذكر أن تعداد سكان منطقة الأمازون في البرازيل ارتفع من 2 مليون إلى 20 مليونًا من الستينيات حتى أواخر التسعينيات من القرن الماضي.

وأخيراً علينا أن نعلم أن شعوب قبائل حوض الأمازون تمتلك قدرًا هائلًا من المعلومات والمهارات التي لا تكاد تُعوض عن العيش في الغابات المطيرة دون تدميرها، فتلك الغابات تمدنا بأكثر من 20 في المائة من نسبة الأكسجين على الأرض، ويجب أن نحتفل باختلافهم عنا لأن التنوع يثري الحياة والثقافة، ويجب أن نخجل من أن القرن العشرين شهد المزيد من عمليات الإبادة الجماعية للشعوب وانقراض الحيوانات أكثر من أي وقت آخر في التاريخ، وحتى اليوم عمليات إزالة الأشجار وتهجير الحيوانات ما تزال قائمة.