ليوناردو دا فنشي (بالإنجليزية: Leonardo da Vinci) هو رسام ونحات ومهندس معماري ومخترع وموسيقي وكاتب وعالم رياضيات وعالم تشريح وعالم نباتات إيطالي برز اسمه في عصر النهضة وامتدت شهرته إلى يومنا الحالي، وتميز دا فنشي برغبته غير المحدودة في المعرفة التي كانت العامل الأساسي في توجيه فكره وسلوكه، وتميز أيضًا بقناعته التي كونها حول حاسة البصر إذ رأى أن البصر هو الحاسة الأساسية في اكتساب المعرفة، لتصبح نظرية (معرفة كيفية الرؤية) الموضوع الأساسي لدراساته المختلفة، وحتى أعماله الفنية.

عُرف ليوناردو دا فنشي بأنه النموذج الأصلي لرجل عصر النهضة وأعظم الرسامين وأكثر الأشخاص ذوي المواهب المتنوعة على الإطلاق، فإضافة لكونه رسامًا في المقام الأول، قام دا فنشي بالعديد من التجارب العلمية المدروسة واخترع العديد من الاختراعات وتوصل إلى العديد من الاكتشافات التي لم يكشف عنها واحتفظ بها في دفاتر ملاحظاته الخاصة، وعمل أيضًا في مجال تصنيع الأسلحة المتطورة الفتاكة.

ليوناردو دا فنشي... طفولته ونشأته

ولد ليوناردو دافنشي يوم 15 أبريل/نيسان عام 1452م في إيطاليا، أنشاينو، بالقرب من بلدة فنشي والذي لقب باسمها لاحقًا، إذ عُرف قبل ذلك باسم ليوناردو فقط، ويُشار إلى أن دا فنشي  هو طفل غير شرعي لوالده كاتب العدل بييرو دا فنشي ووالدته كاترينا التي كانت تنتمي لطبقة الفلاحين، وفي سن خمسة أعوام، عاش دا فنشي في البلدة التي ينتمي إليها والده (فنشي) مع أسرة والده، إذ قدم عمه الدعم الكبير في تربيته إيمانًا منه بقدرات دا فنشي التي لا بد له من مشاركتها مع المحيط في وقت من الأوقات.

تلقى ليوناردو دا فنشي تعليمه الابتدائي في فنشي حيث تعلم القراءة والحساب والكتابة، وخلال هذه المرحلة لم يتعلم دا فنشي اللغة اللاتينية وإنما اكتسب المعرفة بها بشكل فردي في مرحلة متأخرة من عمره، وبرع أيضًا في الرياضيات والهندسة في عمر ثلاثين عامًا، لكنه في مراحل مبكرة أظهر ميولًا فنية مما جعل والده يقدم له الدعم والتدريب من قبل المختصين آنذاك وكان من أشهر مدربيه النحات والرسام الإيطالي الشهير أندريا ديل فيروكيو، وتلقى أيضًا تدريبًا متعدد الأوجه ضم الرسم والنحت والفنون الميكانيكية، وفي عمر عشرين عامًا قُبل في نقابة الرسامين وذلك عام 1472م.

وبعد سن خمسة عشر عامًا، ولمدة عشر سنوات، صقل دا فنشي موهبته الفنية، وفي عام 1482م بدأ دا فنشي رسم أول أعماله بشكل مستقل وكانت لوحة بعنوان تمجيد المجوس للطفل يسوع (بالإنجليزية: The Adoration of the Magi) إلا أنها لم تكتمل إذ انتقل للعمل في مجال الهندسة والنحت في ميلانو.

فلسفة ليوناردو دا فنشي

شكلت النزعة الإنسانية لدى ليوناردو دا فنشي أساسًا لفلسفته الفنية، إذ تفاعل بشكل عميق مع الإنسان والحيوان والبيئة من حوله وقدر كرامة الإنسان والتعليم وأشار للمكان الطبيعي للبشرية في الكون ورمزت كافة أعماله لهذه الفلسفة، إذ رسم العديد من المخلوقات بتفاصيل محبة ولطيفة.

ومن ناحية أخرى، انعكست هذه الفلسفة على حياته الطبيعية إذ احتفظ بالحيوانات الغريبة والأليفة، ويعتقد أنه كان شخصًا نباتيًا ولا يأكل اللحوم ومشتقاتها، وكان يدفع ثمن الطيور المحبوسة ليمنحها الحرية، إضافة إلى ذلك اقترح دا فنشي في مجال الهندسة المعمارية العمل مع الطبيعة وليس ضدها.

أسلوب ليوناردو دا فنشي الفني

سعى ليوناردو دا فنشي إلى جعل فنه لغة عالمية، إذ استخدم المنظور العلمي والخبرة العملية في إنتاج مختلف أعماله، مما جعل هذه المعايير مستخدمة بشكل واسع في القرن السادس عشر، وأدرك دا فنشي أن الأشياء تتكون من ثلاثة أبعاد وتتميز بالضوء والظل وأن لون الكائن وتفاصيله تتغير مع المسافة، فوظف ذلك في إنتاجه الفني مما أعطى أعماله جودة عالية نابضة بالحياة.

ويشار إلى أن كل أعمال دا فنشي المبكرة كانت محاكاة لعناصر الطبيعة، ثم بدأ باستخدام تقنية أطلق عليها اسم دخان ليوناردو وأنتج من خلالها أشهر أعماله، لوحة الموناليزا، وأهم ما يميز هذا الأسلوب البساطة وعكس المشهد الدرامي واستخدام الألوان الخافتة.

اختراعات ليوناردو دا فنشي

كان لليوناردو دا فنشي العديد من الاختراعات العلمية التي كان لها وزنها خلالها عصر النهضة وفيما يأتي ذكر أهمها:

  • آلة الطيران المجنح (الطائرة)

ينسب إلى ليوناردو دا فنشي الفضل في الرحالات الجوية التي يقوم بها الإنسان حاليًا، إذ اخترع جهاز يطير عن طريق رفرفة الزوائد المجنحة، والذي صممه بعد عمليات التشريح التي قام بها لأجنحة الطيور والخفافيش.

  • معدات الغوص

أنتج ليوناردو دا فنشي تصميمات لبدلة الغوص الأولى كوسيلة تجسس لضرب السفن الغازية، والتي تألفت حينها من قصب وأنابيب جلدية متصلة بالوجه مدعومة بحلقات فولاذية لمقاومة الضغط المائي.

  • عربة ذاتية الحركة

صمم ليوناردو دا فنشي العربة ذاتية الدفع للاستخدام المسرحي، والتي تتكون من زنبركات ملفوفة وأنظمة توجيه ومكابح.

  • مقياس شدة الريح

طور ليوناردو دا فنشي جهاز قياس شدة الريح الخاص بليون باتيستا، إذ تميز اختراعه الجديد بالدقة إلى حد كبير مقارنة بالأجهزة السابقة.

  • أسلحة آلية

اخترع ليوناردو مدفعًا متعدد الفوهات يمكن تدويره لإطلاق عدة طلقات وإعادة تزويده بالذخيرة في آن واحد، ويشار إلى أن وجود هذا الاختراع كان سببه شعور ليوناردو دا فنشي بقصور الأداء الحربي المعاصر لدولته، ويمكن القول إن هذه الآلة توازي في وقتنا الحالي سلاح الرشاش.

  • الجسر الدوار

اخترح دا فنشي أحد التصاميم الهندسية المعمارية الأكثر ابتكارًا والذي أطلق عليه اسم الجسر الدوار وهو هيكل معماري متنقل يمكن للجنود استخدامه في الحروب ليساعدهم على عبور الأنهار بسرعة ويمكن إعادة ترتيبه ونقله للاستخدام في مكان آخر.

  • الفارس الآلي "الروبوت"

اخترع ليوناردو دا فنشي نموذجًا مبكرًا للإنسان الآلي والذي كان على شكل فارس يعمل عبر سلسلة من البكرات والرافعات التي تحاكي تشريح الهيكل العضلي للإنسان.

أهم لوحات ليوناردو دا فنشي

أبدع دا فنشي العديد من الأعمال الفنية التي احتلت مكانة عالمية بارزة وعُرِفت من قبل مختلف الفئات العمرية والخلفيات الثقافية، وفيما يأتي ذكر أهمها:

  • الموناليزا (Mona Lisa)
  • العشاء الأخير (Last Supper)
  • الرجل الفيتروفي (Vitruvian Man)
  • بورتريه ذاتي (Self Portrait)
  • عذراء الصخور (The Virgin of the Rocks)
  • رأس امرأة (Head of a Woman)
  • سيدة مع قاقوم (Lady with an  Ermine)
  • سالفاتور موندي أو مخلص العالم (Salvator Mundi)
  • جينيفرا دي بينشي (Ginevra de' Benci)
  • العذراء والطفل مع القديسة آن (The Virgin and Child with Saint Anne)

وفاة ليوناردو دافنشي

توفي ليوناردو دا فنشي يوم 2 مايو/أيار عام 1519م عن عمر يناهز 67 عامًا في فرنسا،  وتشير السجلات التاريخية إلى أن سبب وفاته قد يكون سكتة دماغية، ويشار إلى أن سيرة جورجيو فاساري عن ليوناردو دا فنشي هي المصدر الذي يفصل يوم وفاة دافنشي إلا أن هذه السيرة لا بد أن تُعامل بحذر إذ كتبت بعد ثلاثين عامًا من وفاة دا فنشي وتحتوي على العديد من المعلومات غير الدقيقة، وبناء على سيرة فاساري عن ليوناردو، رسم الرسام الشهير جان أوغست دومينيك إنجرس لوحه بعنوان موت ليوناردو دافنشي عام 1818م.