يشير مصطلح المانجا (بالإنجليزية: Manga) في الثقافة اليابانية إلى مجموع الكتب والروايات المصورة التي أنتجت ونشرت في اليابان والتي تتميز بلونيها الأبيض والأسود، إذ عادة لا تستخدم الألوان في المانجا إلا ضمن إصدارات خاصة، ويشار إلى أن المانجا تُقرأ كما العربية من اليمين إلى اليسار وتصدر بشكل أسبوعي أو شهري في مجالات متخصصة وتُجمع في مجلدات خاصة يطلق عليها اسم تانكوبون (بالإنجليزية: Tankobon).

ويذكر أن المانجا، تعني حرفيًا في اللغة اليابانية الصور الفكاهية، وتتميز بطابعها الكوميدي والمشوق وتعتمد أساسًا على الرسم الكاريكاتيري، بالإضافة إلى أنها تشكل سلاسل طويلة المدى ويمكن أن تمتد عبر عدة مجلدات مما يجعل قراءتها والاطلاع عليها يتطلب وقتًا طويلًا نسبيًا.

يضاف لما سبق أن المانجا اشتهرت ونمت نتيجة عوامل عدة أهمها تخصيص مليارات الدولارات لإنتاجها ووجود جمهور حقيقي يدعمها من خلال قراءتها والاطلاع عليها، إذ تحظى باهتمام وشعبية كبيرة من مختلف الفئات العمرية في مختلف أنحاء العالم حيث تتناول العديد من القضايا مثل الرياضة والحب والرعب وغيرها الكثير.

تاريخ فن المانجا

تعود جذور فن المانجا الياباني إلى القرن الثاني عشر والقرن الثالث عشر ميلادي إذ ظهرت خلال هذه الفترة سلسلة رسومات تضمنت أشكالًا لضفادع وأرانب عرفت بعنوان تشوجو جيجا (مخطوطات من الحيوانات المرحة)، صممها فنانو تلك الحقبة الزمنية الذين تبنى آخرون أسلوبهم الفني مما أدى إلى تطور فن المانجا لاحقًا.

 وخلال فترة القرن السابع عشر والقرن التاسع عشر، أو كما يطلق عليها في التاريخ الياباني فترة إيدو، ظهرت رسومات جديدة أطلق عليها اسم توبا إهون، ويعتقد أنها شكلت أيضًا جذور لفن المانجا.

وبعد الحرب العالمية الثانية، كانت اليابان تحت احتلال الولايات المتحدة، وهو ما ساهم في تطور فن المانجا بشكل كبير إذ جلب الأمريكيون الرسوم المتحركة الخاصة بهم مثل أعمال ديزني المختلفة التي تركت انطباعًا رائعًا وكبيرًا على الفنانين اليابانيين، حيث طوروا أسلوبهم الخاص في فن المانجا مما جعله يظهر فنًا مستقلًا متفردًا، وأهم فناني المانجا والذين كان لهم دور كبير في تطور هذا الفن وبروزه على المستوى العالمي: أوسامو تيزوكا وماتشيكو هاسيغاوا.

ويُشار أيضًا إلى أن الفترة ما بين عامي 1950 و1969م خلقت قاعدة جماهيرية أساسية  للمانجا وشكلتها عبر مجموعة قُراء مهمة مما ساعد على تطور المانجا ضمن مسارات عدة حيث أصبحت أكثر توجيهًا وتقسيمًا، فوجدت المانجا للأعمار أقل من 18 عامًا وأخرى مخصصة للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 - 30 عامًا والمانجا المخصصة للبالغين أصحاب الفئة العمرية الأكبر من 30 عامًا.

ومن الجدير ذكره أن أول سلسلة مانجا نشرت عام 1874م من قبل كاناجاكي روبون وكوانابي كيوساي وأوقفت بعد ثلاثة إصدارات فقط إذ لم تحقق نجاحًا كبيرًا، لتنشر بعد ذلك سلسلة جديد عام 1887م، وتتتالى بعد ذلك إصدارات السلاسل ذات الموضوعات المختلفة إلى أن ازدهرت في نصف القرن العشرين.

خصائص فن المانجا

يتمتع فن المانجا بعدة خصائص تميزه عن غيره من أنواع الفنون، خاصة عند عرض شخصيات الصور الفكاهية التي تشكل أساس هذا الفن، وفيما يأتي ذكرها وبيانها:

  • الوجه

يشكل الوجه الخاصية الأولى في فن المانجا التي يمكن ملاحظتها إذ تمتلك وجوه الشخصيات عيون كبيرة بشكل مبالغ به وفم صغير وتظهر على شكل لوزي، وغالبًا ما يُعدّ الوجه هو مفتاح الجذب للشخصية في هذا الفن.

  • الشعر

يبرز الشعر في فن المانجا عنصرًا أساسيًا ويتميز بشكله المتقن الملفت للنظر، وغالبًا ما يظهر بأطوال متعددة لكنه لا يظهر بشكل طويل جدًا أو بألوان غير طبيعية أو مألوفة، وهذه السمة ما تميز فن المانجا عن الرسوم المتحركة السائدة الأخرى خاصة عند مقارنته بالرسوم الأمريكية.

  • الملابس والإكسسوارات

تُعدّ الملابس والإكسسوارت في فن المانجا من الخصائص المهمة التي تعكس هوية الشخصية وتعبر عنها لذلك يلاحظ الاهتمام الكبير بالملابس والإكسسوارات في أثناء تصميم الشخصيات في فن المانجا، والتي لا يمكن تجاهلها أو إغفالها في أي جزء من أجزاء السلسلة أو السرد، ومثال ذلك الشخصية ذات الأبعاد الروحية التي غالبًا ما تظهر مرتدية عباءة تطفو مما يعكس الجانب الروحي المراد إيصاله للقارئ ويخبر عن هوية الشخصية.

  • المشاعر

تظهر المشاعر من خلال شخصيات المانجا بشكل مبالغ فيه والتي تُعدّ من أهم خصائص فن المانجا، إذ يمكن رؤية الدموع المنهمرة بشكل مبالغ فيه عند تصوير مشهد حزين أو تقلص حجم الأعين وزيادة حجم الفم في حالات الغضب والصراخ أو تغير لون الوجنتين وخروج البخار من الجسم وما إلى ذلك من تجسيد للمشاعر مما يجعل شخصيات المانجا مستهلكة عاطفيًا بدرجة كبيرة.

ومن ناحية أخرى، تتمتع شخصيات المانجا  بعدة خصائص عامة وفيما يأتي ذكرها:

  • تتمتع شخصيات المانجا ببشرة ذات لون أبيض ناصع.
  • تظهر شخصيات المانجا مرتدية الزي المدرسي التقليدي خاصة للشخصيات التي تجسد الفئة العمرية الصغيرة.
  • تنتقل الشخصيات في فن المانحا عبر أحداث متنوعة بشكل كبير بين المقالات القصيرة.

أبرز أعمال فن المانجا

يضم فن المانجا العديد من السلاسل المشهورة على المستوى المحلي والعالمي وفيما يأتي ذكر أشهرها:

  • الفتى أسترو (Astro Boy)
  • ون بيس (One Piece)
  • غولغو 13 (Golgo 13)
  • دراجون بول (Dragon Ball)
  • نارتو (Naruto)
  • بلاك جاك (Black Jack)
  • كوتشيكامي (Kochikame)
  • أويشينبو (Oishinbo)
  • سلام دانك (Slam Dunk)
  • القضية المغلقة أو المحقق كونان (Case Closed)

الفرق بين المانجا والأنمي (الرسوم المتحركة)

يكمن الفرق الأساسي بين المانجا والأنمي في الصورة التي تظهر عليها، إذ تظهر المانجا في روايات وكتب مصورة هزلية بلونيها الأبيض والأسود بينما الأنمي أو الرسوم المتحركة تظهر على شكل عروض تلفزيونية قد يكون لها أصل روائي مصور، وبالتالي تعكس أحد أنواع سلاسل المانجا أو قد تكون منفصلة مستقلة بذاتها وأهم ما يميزها أنها متحركة.

ومن ناحية أخرى، يمكن للمانجا أن تختلف عن الرسوم المتحركة أو الأنمي بمدة المشاهدة أو القراءة، إذ يمكن قراءة فصول متعددة من الكتب المانجا المصورة خلال 20 دقيقة على سبيل المثال مقابل مشاهدة حلقة واحد من الأنمي، مما يشعر الشخص بحرية أكبر عند قراءته للمانجا مقارنة بمشاهدة الرسوم المتحركة.