فن الآيكيدو هو واحد من الفنون القتالية اليابانية الذي يتم بطريقة ديناميكية معينة تجعله يعيد استخدام طاقة العدو وقوته وتوجيهها إليه مرة أخرى لهزيمته، ويصنف هذا الفن الذي تأسس على يد موريهه أويشيبا بأنه رياضة غير عنيفة للدفاع عن النفس، إذ تتضمن مبادئه وتقنياته وحركاته أن يبقى الشخص هادئًا ومتمركزًا حول نفسه ومتناسقًا مع قوة عدوه وطاقته من أجل صد حركته وإعادة توجيه طاقته واندفاعه إليه وإفشال هجومه، وعلى هذا فإن الآيكيدو يعرف بأنه "طريقة للتوافق بين الطاقات أو التحام الروح"، وتعود أصول هذا الفن إلى فن دايتو ريو أيكي جوجيستو القتالي، إلا أنه بدأ ينفصل عنه ويتفرع منه بحلول عام 1920م، وبحلول عام 1940م قامت الحكومة اليابانية بالاعتراف رسميًا برياضة الآيكيدو، وبعد عامين اعترفت مؤسسة نيبون بوتوكو كاي (منظمة حكومية تضم كل الفنون القتالية في اليابان) برياضة الآيكيدو، ويُعدّ الآيكيدو اليوم واحد من أشهر الأساليب الرياضية للدفاع عن النفس في جميع أنحاء العالم.
تاريخ نشأة فن الآيكيدو
تعود أصول فن الآيكيدو الياباني إلى القرن الثامن عشر، إلا أن الفن لم يظهر بصورة رسمية ومستقلة إلا مع حلول عشرينيات القرن العشرين، وهو فن لا يسعى إلى مواجهة العنف بالعنف، لكنه يحاول استخدام حركات معينة يمكن من خلالها للشخص قلب قوة عدوه ضده، ومثل غالبية الرياضات القتالية الحديثة في اليابان، والتي يطلق عليها "بودو" كالجودو والكاراتيه، فإن فن الآيكيدو واحد من الفنون القتالية التي ظهرت في فترة الحرب، والتي تطورت خلال فترة توكوغاوا وانتهاء فترة الساموراي، حيث أسس أويشيبا هذا الفن في أواخر عام 1920م وطوره على مدار العشر سنوات التالية.
وتضمن الفن جميع أنواع فنون الدفاع عن النفس القديمة التي تعلمها أويشيبا، والمستمدة من تقنيات دايتو ريو، بحركات الرمي والمسك وشل حركة العدو وغيرها، ودمج فيها أويشيبا حركات التدريب بالسلاح كالرمح والحربة أيضًا، وكان يشير إلى هذا الفن باسم "أيكي بودو" ولا يعرف متى بدأ استخدام اسم الآيكيدو، إلا أنه أصبح الاسم الرسمي لهذا الفن بحلول عام 1942م، وتقسم كلمة آيكيدو اليابانية إلى ثلاثة مقاطع، آي (والتي تعني الانسجام والتوافق) وكي (التي تعني الطاقة الكامنة الصعب استحضارها) ودو (التي تعني الطريقة).
فلسفة فن الآيكيدو
تعتمد رياضة الآيكيدو على مبدأ الدفاع عن النفس، لذا من النادر أن نجد اللاعب يهاجم خصمه، ولا يقوم بإهدار طاقته أبدًا، بجانب أنه يتمتع بقدر كبير من الهدوء والتركيز حتى لو كان خصمه مسلحًا، ولهذا فإن الآيكيدو واحد من أكثر الفنون القتالية التي تصل بلاعبها إلى أعلى درجات الصفاء الذهني الذي يمكّنه من استغلال نقاط ضعف خصمه للتغلب عليه بسهولة، حيث يجب على لاعب الآيكيدو أن يتحلى ببعض الصفات على رأسها: السرعة في رد الفعل والتركيز واستخدام كل الحواس في أثناء اللعب والقدرة على التنسيق العضلي العصبي.
كيفية ممارسة فن الآيكيدو
تتم ممارسة رياضة الآيكيدو في رداء خاص أبيض اللون مع حزام في المنتصف، وحين يصل اللاعب لمستويات عالية من إتقان هذا الفن يصبح حزامه باللون الأسود، ويمارس هذا الفن كل من الرجال والنساء على حد السواء من جميع الأعمار، حيث يكون الهدف من ممارسته هو تحسين لياقة الشخص البدنية وصحته النفسية، ولممارسة الآيكيدو يجب على اللاعب أن يلتزم بشيئين مهمين:
- من الناحية المعنوية: يجب أن يتمتع اللاعب بقدر كبير من الهدوء.
- من الناحية التقنية: يجب أن يحترم اللاعب مسافة الأمان بينه وبين الآخر وأن يتمتع بالمقدرة على التحكم في عدة هجمات تصدر من عدوه في وقت واحد، مع وضعية الانفتاح عليه.
تقنيات فن الآيكيدو
هناك العديد من الأساليب المختلفة لممارسة الآيكيدو، إلا أن أكثر هذه الأساليب شيوعًا هو أسلوب يعرف باسم أيكيكاي، وهو الذي أسسه كيشوماري ابن أيوشيبا، وتشمل أهم تقنيات الآيكيدو على سبيل المثال ما يأتي:
تقنيات السقوط في الآيكيدو
- السقوط للأمام (ماي أوكيمي)
- السقوط للخلف (أوشيرو أوكيمي)
- السقوط للأمام مع النزول على حرف الجسد (زينبو كايتن أوكيمي)
- السقوط للخلف مع معاودة الوقوف مرة أخرى (أوشيرو كايتن أوكيمي)
- السقوط نصف سقطة للأمام (كاتاميه وازا أوكيمي)
- السقوط بسرعة على جانب الجسد (يوكو أوكيمي)
تقنيات السير في الآيكيدو
- التقدم خطوة للأمام بالقدم الأمامية ومن ثم الدوران للوراء بالرجل الخلفية (تاي ساباكي)
- التقدم خطوة واحدة للأمام (ايريمي)
- الدوران بالرجل الخلفية (تانكن)
- التقدم للأمام بالرجل الخلفية ثم الرجل الأمامية (تسوكري آشي)
- التحرك للأمام بالرجل الأمامية ثم الخلفية (أوكري آشي)
- تحريك الرجل الخلفية بجانب الرجل الأمامية مع التقدم للأمام بالرجل الأمامية (أيومي آشي)
تقنيات الهجوم في الآيكيدو
- مسك يد واحدة للخصم من المعصم (كاتاتيه دوري)
- مسك المرفق (هيجي دوري)
- مسك الكم (سودي دوري)
- مسك الكتف (كاتا دوري)
- مسك الياقة من الأمام (مونا دوري)
- مسك المعصمين معًا (ريوتودوري)
- مسك معصم واحد بكلتا اليدين (موريتيه دوري)
- مسك معصم اليد وخنق الخصم باليد الأخرى وهو يقف بالخلف (أوشيرو كاتاتيه دوري كيبي شيميه)
- الضرب على جبهة الرأس (شومن اوتشي)
- الضرب على جانب الرأس (يوكومن اوتشي)
- ضرب المعدة بقبضة اليد (شودان تسوكي)
- ضرب الصدر بقبضة اليد (مونى تسوكي)
- ضرب الوجه بقبضة اليد (جودان تسوكي)
- الرفس بالرجل بشكل مستقيم مع ميل الجسد للأمام (ماي غري)
- الرفس بالرجل من الجانب (مواشي غري)