اللغات الهندو أوربية أو اللغات الهندية الأوروبية هي واحدة من أكبر العائلات اللغوية التي تحتوي على حوالي 445 لغة ولهجة حية مختلفة، يعود موطنها الأصلي لغرب وجنوب أوراسيا، وتضم تحتها معظم اللغات الأوروبية ولغات شمال شبه القارة الهندية والهضبة الإيرانية، واشتهر عدد من هذه اللغات وتوسع وانتشر بشدة مثل الفرنسية والإنجليزية بسبب الحروب الاستعمارية التي قامت في العصر الحديث، وتعد أكبر مجموعات اللغات الهندو أوربية هي اللغات الهندو إيرانية، التي تحتوي وحدها على 313 لغة تقريبًا من إجمالي مجموع اللغات الهندو أوربية، ويتحدث حوالي 46 % من سكان العالم أو ما يعادل 3.2 مليار شخص إحدى اللغات الهندو أوربية لغة أولى، وهي بهذا تتصدر أعلى نسبة بين جميع العائلات اللغوية الأخرى في العالم.

أصل اللغات الهندو أوروبية

بحث الكثير من اللغويين عن أصل اللغات الأوروبية الحديثة، على رأسهم المستشرق الإنجليزي وليم جونز واللغويين راسموس راسك ومارل فرنر الدنماركيين الجنسية والعالم الألماني ياكوب غريم، واكتشفوا أن كل هذه اللغات نابعة من أصل واحد، وهي اللغات الهندو أوروبية التي كانت تتحدثها الشعوب التي استوطنت المنطقة الممتدة من شمال الهند حتى سواحل البحر الأسود، وبسبب حالات الهجرة المختلفة ناحية الشمال والغرب والشرق، تفرعت من هذه العائلة اللغوية مجموعة كبيرة من اللغات الفرعية التي أبيد الكثير منها، بينما لا يزال بعضها موجود حتى الآن، ويقال إن هذه اللغة البدائية التي تفرعت منها كل هذه اللغات ظهرت في وقت ما خلال العصر الحجري الحديث، منذ أكثر من 3000 سنة قبل الميلاد.

فروع اللغات الهندو أوروبية

تنقسم اللغات الهندو أوربية إلى العديد من الفصائل التي تضم تحتها العديد من المجموعات الفرعية واللغات الفردية، ومن أهم هذه الفروع ما يأتي:

اللغات الأناضولية

اللغات الأناضولية هي مجموعة من اللغات التي كان يتم التحدث بها في الماضي في الأناضول (جزء من تركيا الحديثة أو تركيا الآسيوية الآن) وعدة مناطق في شمال سوريا، وأشهر لغات هذا الفرع هي اللغة الحيثية، وتعد كل لغات هذا الفرع الآن منقرضة.

اللغات الهندو إيرانية

ينقسم فرع اللغات الهندو إيرانية إلى فرعين هم:

  • اللغات الهندو آرية: والتي تضم اللغات الهندية التي يتم التحدث بها في الهند، والأردوية التي تعد لغة باكستان الرسمية، والبنغالية التي يتم التحدث بها في بنغلاديش.
  • اللغات الإيرانية: والتي تضم اللغة الفارسية القديمة والحديثة والإيرانية القديمة "الأفستية" والأفغانية والكردية والداري والبشتو والطاجيكية.

اللغة اليونانية

يمكن تصنيف اليونانية مجموعة من اللهجات بدلًا من تصنيفها فرع من اللغات، وهذه اللهجات كانت تستوطن المنطقة الجنوبية من البلقان وبحر إيجة وشبه جزيرة البيلوبونيز وما حولهم، وأقدم اللغات اليونانية هي اللغة الميسينية التي كانت تتحدثها شعوب الحضارة الميسينية، أما أشهر اللهجات اليونانية فهي لهجة أثينا التي تعرف باسم "العلية".

اللغات الإيطاليكية

كانت اللغات الإيطاليكية منتشرة في شبه الجزيرة الإيطالية، ولم يكن شعب إيطاليك هو الشعب الأصلي لإيطاليا، بل إنه قدم إليها عبر جبال الألب عام 1000 قبل الميلاد تقريبًا ثم انتقل رويدًا رويدًا ناحية الجنوب، وتعد اللغة اللاتينية أشهر لغات هذا الفرع، وهناك لغات أخرى لكنها منقرضة مثل: الأوسكانية ولغة جنوب بيتشيني والأمبرية.

لغات السلتيك

لغات السلتيك أو الكلتيك هي لغات كانت منتشرة في الماضي في أوروبا، وتنقسم لفرعين رئيسيين: اللغة التي يتحدثها سكان الجزيرة والتي تعرف باسم Insular Celtic، والتي تتفرع منها اللغات الغيلية الأيرلندية والجيلية الاسكتلندية والبريتونية والويلزية، واللغة التي يتحدثها سكان اليابسة والتي تعرف باسم Continental Celtic، والتي انقرضت كلها الآن.

اللغات الجرمانية

فرع اللغات الجرمانية ينقسم إلى ثلاثة فروع أساسية، وهم: اللغة الجرمانية الشرقية، وهي منقرضة في الوقت الحالي، واللغة الجرمانية الشمالية التي تضم الاسكندنافية القديمة والتي تعد سلف كل اللغات الاسكندنافية الحديثة، والجرمانية الغربية التي تضم الإنجليزية القديمة والألمانية القديمة والساكسونية القديمة، وتعدّ اللغات الهولندية والإنجليزية واليديشية والفريزية هي اللغات الحية الحالية من فرع الجرمانية الغربية، بينما الدنماركية والفارويية والآيسلندية والنرويجية والسويدية هي اللغات الحية من فرع الجرمانية الشمالية.

اللغات الأرمينية

هي اللغة التي يتحدث بها الأرمن منذ القرن العاشر قبل الميلاد، بعد أن استقروا في المنطقة حول بحيرة وان "تركيا الحديثة"، وتستخدم اللغة الأرمينية الآن في أرمينيا وبلاد المهجر وما حولها.

لغات التوكاريان

تم التحدث بلغات التوكاريان في أقصى الشرق، إذ يقول العلماء إن الشعوب الناطقة بالتوكاريان أو اللغة التخارية عاشوا في صحراء تاكلاماكان غرب الصين، وينقسم هذا الفرع للغتان أو شكلان، الشكل الشرقي الذي انقرض بالفعل، واقتصر وجوده على الشعائر الدينية والطقسية، والشكل الغربي الذي مازال حيًا ويستخدم في الحياة اليومية حتى الآن.

اللغات البالتوسلافية

ينقسم فرع اللغات البالتو سلافية إلى فرعين رئيسيين، هما اللغات البلطية (الليتوانية، اللاتفية، البروسية القديمة المنقرضة عام 1700م تقريبًا)، واللغات السلافية (السلافية الجنوبية التي تضم البلغارية والصربية والكرواتية والسلوفينية والبوسنية، والسلافية الغربية التي تضم السلوفاكية والتشيكية والبولندية، والسلافية الشرقية التي تضم الروسية والأوكرانية).

اللغات الألبانية

هناك نظريتان حول أصل اللغات الألبانية، الأول يعزي أصل الألبانية للسلالة الإيليرية الحديثة التي كان يتم التحدث بها في العصور الكلاسيكية، والثاني يقول إن الألبانية تنحدر من سلالة Thracian، وهي من اللغات المفقودة التي كان يتم التحدث بها في أقصى الشرق، وتعد اللغة الألبانية الحديثة لغة ألبانيا الرسمية، ويتم التحدث بها في مناطق أخرى مثل يوغسلافيا وعدة مناطق في جنوب إيطاليا واليونان ومقدونيا.

لغات أخرى

يوجد مجموعة من اللغات التي تعرف باسم اللغات غير المنتسبة، والتي تعد فرع من فروع اللغات الهندو أوربية، لكنها إما منقرضة أو أنها سلف للغة حديثة، ومن أشهر هذه اللغات: الفريجية والتراقية والمقدونية القديمة ( لا علاقة لها بالمقدونية التي يتم التحدث بها في جمهورية مقدونيا) والإليريان والفينيك والميسابيك واللوسيتاني.