التانجو (بالإنجليزية: Tango) هي رقصة مشهورة وشائعة وتحظى بشعبية كبيرة بين الناس في مختلف أنحاء العالم، ويمكن أن تعود جذورها إلى عام 1880م، وتُرقص على نغمات موسيقى التانجو الشهيرة.

واشتهرت هذه الرقصة في هذا الوقت في قاعات الرقص وبعض بيوت الدعارة في الأحياء الفقيرة في بوينس آيرس، ولم تصبح الرقصة مقبولة من الناحية الاجتماعية إلا بحلول القرن العشرين، ونشرت أول موسيقى تانجو عام 1910م.

وبحلول عام 1915م شاعت رقصة التانجو وموسيقاها في أوروبا بطريقة جنونية، وكانت موسيقى التانجو طوال هذا الوقت حماسية ومفعمة بالحيوية، لكن بحلول عام 1920م أصبحت تميل إلى الشجن والحزن.

تاريخ التانجو

يمكننا تقسيم تاريخ التانجو بحسب ظهوره إلى مراحل زمنية لكل منها ما يميزها كالتالي:

القرن الثامن عشر

يرجع تاريخ رقصة التانجو إلى منطقة بوينس آيرس في الأرجنتين في القرن الثامن عشر الميلادي، وكانت مزيج من حركات المهاجرين الأوروبيين والسكان الأصليين في أمريكا الجنوبية، مع حركات العبيد من الأفارقة الذين كانوا يقومون بها في الاحتفالات الخاصة بهم.

وهذا المزيج أدى إلى ظهور نوع جديد من الرقص الذي يجب أن يُمارس مع شريك، وانتشر هذا الرقص في الأحياء الفقيرة والشعبية لا سيما في بوينس آيرس ومونتيفيديو.

القرن التاسع عشر

نمت رقصة التانجو وموسيقاها لتمتد إلى الطبقة الوسطى من الشعب الأرجنتيني، وأصبحت شائعة جدًا على المسارح الأرجنتينية وقاعات الرقص في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، وهذا ما جعلها الرقصة المفضلة لدى الأوروبيين المهاجرين الذين وفدوا جديدًا للاستقرار في الأرجنتين.

وفي هذا الوقت شكّل هؤلاء المهاجرون مجموعات راقصة وسافروا إلى أوروبا بهدف نشر هذه الرقصة هناك، ولاقت الرقصة شعبية كبيرة لا سيما في مدينة باريس، ثم بدأت في الانتشار لمدن أخرى مثل لندن وبرلين وغيرها من المدن الأوروبية.

القرن العشرين

فتنت رقصة التانجو الأمريكيين بين عامي 1911م و1913م، وأدخلوا عليها العديد من التطويرات والأنماط الجديدة، وأصبح هذا النمط من الرقص يعرف باسم "تانجو أمريكا الشمالية"، ولم يُرقص هذا النوع في الغالب على أنغام موسيقى التانجو المعروفة، بل على الموسيقى الشعبية التي كانت شائعة في الولايات المتحدة.

ويمكننا أن نقول إن فترة الثلاثينيات والأربعينيات هي العصر الذهبي للتانجو، ومع حلول عام 1960م توقفت ثقافة التانجو عن النمو لمدة عقدين تقريبًا قبل أن تعود للانتشار ويزيد الاهتمام بها مرة أخرى في جميع قارات العالم.

القرن الواحد والعشرون

في عام 2009م اعترفت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" برقصة التانجو، وضمتها إلى قوائم التراث الثقافي، بعد قرون من تطور هذه الرقصة وتزايد شعبيتها.

خصائص التانجو ومميزاته

على الرغم من وجود عدة أنماط أو أنواع من رقصة التانجو، هناك خصائص معينة وثابتة تميز كل الأنواع على اختلافها، وهذه الخصائص هي:

  • الارتجال: هناك الكثير من الرقصات الأخرى بخلاف رقصة التانجو، والتي تحتاج إلى شريكي رقص، إلا أن التانجو يختلف عنهم في فكرة الارتجال، إذ إنه لا يعتمد على سلسلة معينة من الخطوات مثلهم، بل إن الشريكين يمكنهما أن يمارسا أنواع مختلفة من الحركات والخطوات بالطريقة المفضلة لهم في أثناء الرقص.
  • التلامس: أشهر ما يميز رقصة التانجو هو العلاقة القوية التي تكون بين شريكي الرقص، وفكرة تلامسهم معًا بطريقة حميمية ومنسجمة، إذ لا بد للشريكين أن يكونا في حالة من العناق، الذي يمكن أن يكون عناقًا مفتوحًا يتميز بوجود مسافة بين أجسادهم أو عناقًا قريبًا يتلامس فيه جسداهما لا سيما الصدر والساقين.
  • البطئ: على عكس مختلف الرقصات الأخرى التي يمارسها شريكين على مسرح الرقص، مثل الرومبا أو الفلامنكو، فإن رقصة التانجو –مقارنة بالأنواع الأخرى– تعد بطيئة نسبيًا، إذ تتميز خطوات التانجو نفسها بأنها بطيئة وثابتة مع حركة القدمين السريعة.

أنواع رقصة التانجو

هناك عدة أنواع أو أنماط مختلفة من رقصة التانجو التي تختلف حسب المكان، إلا أن أكثر ثلاثة أنماط شهرة من هذه الرقصة هي:

التانجو الأرجنتيني

يطلق على التانجو الأرجنتيني اسم التانجو التقليدي، وهو النوع القديم من رقصات التانجو، الذي يتميز أسلوب الرقص فيه بتلامس الشريكين من منطقة الصدر والوركين، وهذا الأسلوب يسمح لهم بمزيد من الارتجال في أثناء الرقص، وهناك العديد من أساليب الرقص الحديثة التي أُدخلت على النوع الأرجنتيتي.

تانجو قاعة الرقص

هذا النوع من رقص التانجو ظهر في أوروبا، وكان النوع المعتمد في المسابقات والمنافسات الدولية، وهو نوع معاصر من رقص التانجو يقوم فيه الشريكان بنفس الخطوات تقريبًا بطريقة أكثر تحديدًا وتوحيدًا، مع تقييد فكرة الارتجال إلى حد كبير.

وهذا على عكس النوع الأرجنتيني الذي يعتمد على الارتجال، وفي هذا النوع يحتفظ الشريكان بمسافة بينهما ويتخذ جسداهما وضعية متقوسة، وهذا ما يجعل هذا النمط من التانجو هو النمط الشائع في جميع أنحاء العالم.

تانجو أمريكا الشمالية

تانجو أمريكا الشمالية هو نوع من أنواع التانجو الذي يتميز بوتيرة أسرع من باقي الأنواع، مع إمكانية رقصه على الأغاني الشعبية لا على أغاني التانجو فقط، ويتضمن أيضًا بعض الحركات المختلفة مثل إمكانية رقص الشريكين جنبًا إلى جنب، لكن هذا النوع يصنف في الأساس كرقصة اجتماعية ولا يُعتمد في المنافسات العالمية بكثرة.

موسيقى التانجو

مع انتشار رقصة التانجو وتطورها وظهور أنواع وأنماط مختلفة منها بمرور الوقت، ازدادت شعبية موسيقى التانجو كذلك، والتي اعتمدت نغماتها بشكل أساسي على آلتين هما الجيتار والباندونيون، واللتان تعرفا باسم أكورديون التانجو، وقد ساهم في تشكيل موسيقى التانجو اثنان من الموسيقيين المشهورين في أمريكا اللاتينية، وهما كارلوس جارديل وأستور بيازولا.