السانغوية هي اللغة الأساسية لجمهورية إفريقيا الوسطى، وهي أيضًا اللغة الرسمية للبلاد، وتُستخدم كذلك لغة مشتركة إلى جانب اللغة الفرنسية، وهناك الملايين من الناطقين باللغة السانغوية موزعين على مناطق جغرافية مختلفة، إلى جانب الموطن الأساسي لها.

التعريف باللغة السانغوية

السانغو (Sango) هي اللغة الرسمية في جنوب إفريقيا الوسطى، وهناك مواطن أخرى لها وهي جمهورية تشاد وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وبخلاف التوجه الشائع في معظم الدول الإفريقية التي تميل إلى استخدام اللغات العربية والإنجليزية والفرنسية وغيرها من اللغات التي جاءت إلى هذه الدول بسبب الفتوحات الإسلامية والاستعمار الأجنبي، فإنّ جمهورية إفريقيا الوسطى تعتمد اللغة السانغوية لغة أساسية لها، ويتحدث قرابة 400000 شخص السانغو كلغة أم، بينما يُقدّر عدد الأشخاص الذين يستخدموها لغة ثانية بحوالي 5 ملايين شخص.

تاريخ اللغة السانغوية

بدأ استخدام اللغة السانغوية لغة ثانية في جمهورية إفريقيا الوسطى في القرن التاسع عشر في الفترة التي سبقت الاستعمار الفرنسي للبلاد، ولم تكن السانغو آنذاك بهذا الاكتمال التي هي عليه الآن، بل كانت بسيطة في بداياتها وتُستخدم وسيلة لاتصال المجموعات العرقية المختلفة مع بعضها، وانحدرت السانغوية من لهجة نبغاندي التي كانت مستخدمة في منطقة نهر أوبانغي، ونظرًا لأنّ منطقة النهر كانت من مناطق التجارة الأساسية استخدم التجار والأفراد الذين يعيشون في المنطقة ويعملون بها السانغو لغة مشتركة، ولكن تعلمها أطفالهم لاحقًا كلغة أم، وما تزال تنطق حتى اليوم كلغة مشتركة.

التوزيع الجغرافي للغة السانغوية

تنتشر اللغة السانغوية على نطاق واسع للغاية في جمهورية إفريقيا الوسطى، بينما يتم التحدث بها لغة مشتركة في تشاد، ويُلاحظ أنّ عدد الناطقين بها في البلاد آخذ بالتراجع، أمّا في جمهورية الكونغو الديمقراطية فإنّ أعداد الناطقين بالسانغوية لغة مشتركة يتزايد باستمرار، وتبقى جمهورية إفريقيا الوسطى هي الدولة الإفريقية الوحيدة التي تستخدم السانغوية لغة رسمية لها.

نبذة عن جمهورية إفريقيا الوسطى موطن السانغوية

هي دولة غير ساحلية تقع في وسط قارة إفريقيا، وتحدها من الشمال تشاد، ومن الشمال الشرقي السودان، ومن الشرق جنوب السودان، ومن الجنوب جمهورية الكونغو الديمقراطية، ومن الغرب الكاميرون، وتبلغ مساحة إفريقيا الوسطى حوالي 620.000 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي مليون نسمة، وتشهد البلاد حاليًا حرب أهلية مندلعة منذ عام 2012م، ويقع ثلثا الدولة على حوض نهر أوبانغي المتدفق من الكونغو، بينما يقع الثلث الأخير على حوض نهر شاري الذي يصب في بحيرة تشاد، وتُعدّ جمهورية إفريقيا من الدول ثنائية اللغة.

ما مدى صعوبة تعلم اللغة السانغوية؟

تُعدّ اللغة السانغوية سهلة التعلم إلى حد كبير، ووفقًا لخبراء اللغة فإنّ الفرد يحتاج لحوالي ثلاثة أشهر فقط ليكون قادر على التحدث باللغة السانغوية، ولكن الوصول إلى الطلاقة الفعلية قد يتطلب وقت أطول من ذلك كما هو الأمر مع أي لغة أخرى، وهناك نوعان من الصعوبات التي قد تواجه متعلم هذه اللغة، أولهما أنّ عليه تجنب تقسيم الأحرف الساكنة المزدوجة، وثانيهما أنه كما هو الأمر مع أي لغة نغمية أخرى عليه عدم نطق السؤال بنغمة متصاعدة كما هو الحال في العديد من اللغات الأخرى، فهذا قد يؤدي إلى تغيير سياق الجملة في النهاية.

7 حقائق يجب معرفتها عن اللغة السانغوية

قد لا تكون اللغة السانغوية معروفة أو منتشرة على نطاق واسع حول العالم، ولكن لهذه اللغة انفرادها الخاص الذي يميزها عن باقي اللغات الأخرى، ومن أبرز الحقائق حول لغة السانغو ما يأتي:

1) ساعد الاحتلال الفرنسي على انتشار اللغة السانغوية بسبب استخدام حكومة الاحتلال وأفراد جيشها للسانغو للتواصل مع السكان المحليين لا سيما الذين يقطنون على ضفاف نهر أوبانغي.

2) لعبت الحملات التبشيرية التي بدأت منذ عام 1894م دور في انتشار اللغة السانغوية وتطويرها من لغة منطوقة فقط إلى لغة مكتوبة أيضًا، وذلك من خلال استخدامها في التعليم الديني المتمثّل بالدرجة الأولى في ترجمة الكتاب المقدس لوضعه بين أيدي مستخدمي السانغوية.

3) بدأ استخدام اللغة السانغوية في البث الإذاعي في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، وبعد استقلال البلاد في عام 1960م، بدأت تُستخدم اللغة في التقارير الإخبارية ذات الطابع الديني والتربوي، ولكن قبل ذلك لم تُستخدم اللغة السانغوية من قِبل المؤسسات الرسمية أو في الملصقات واللوحات الإعلانية.

4) على الرغم من أنّ السانغوية تُعدّ لغة رسمية إلى جانب اللغة الفرنسية إلا أنّ الفرنسية هي لغة التعليم في البلاد ووسيلة التقدم الاقتصادي والاجتماعي، وهي اللغة المنطوقة في الأوساط الرسمية، بالإضافة إلى أنها اللغة المكتوبة في الصحف والشائعة في البث الإذاعي والتلفزيوني.

5) يعود أصل حوالي 90% من مفردات اللغة السانغوية إلى أصلها العاميّ القديم، ومن النادر ما يتم استخدام الكلمات المستعارة من اللغة الفرنسية في المفردات الأساسية السانغوية.

6) تحتوي اللغة السانغوية على سبعة أحرف متحركة شفوية وخمسة أحرف أنفية، وقد تتأثر جودة الأحرف المتحركة وعدد حروف العلة الأنفية باللغة الأم لغير الناطقين بالسانغو.

7) تُصنّف اللغة السانغوية على أنّها لغة نغمية، حيث تحتوي اللغة على ثلاث نغمات أساسية وهي عالية ومتوسطة ومنخفضة.