الأوريغامي أو فن طي الورق (بالإنجليزية Origami) هو فن قائم على عملية طي الورق بتقنية وآلية معينتين لإنتاج أشكال ثنائية وثلاثية الأبعاد، وغالبًا ما تستخدم الورقة المربعة الواحدة لصناعة الشكل في فن الأوريغامي، إلا أنه يمكن استخدام الورق المستطيل أو الأشكال الأخرى وإضافة العديد من الأوراق التي قد تصل إلى مئات في عددها لإنتاج عمل نهائي متقن وفريد.
نشأ فن الأوريغامي في الصين وأصبح من الفنون الشهيرة في اليابان، ويشار إلى أن كلمة أوريغامي مشتقة من اليابانية إذ تعني كلمة أوري (Ori) باليابانية الطي بينما تعني غامي Gami)) الورق، وهو الفن الذي يمكن من خلاله إنتاج العديد من أشكال الطيور والزهور والحيوانات التي تتراوح في تصميمها بين البساطة والتعقيد العالي.
تاريخ الأوريغامي
اختُرع الأوريغامي في اليابان منذ 1000 عام إلا أن جذوره تعود إلى الصين إذ بدأ في الصين وانتشر في اليابان بصورة أكبر كما هو معروف في الوقت الحاضر، ويذكر أن هنالك العديد من التأكيدات حول أصول الأوريغامي وتاريخه المبكر إلا أن الوثائق التي تثبت ذلك قليلة، ويعتقد أيضًا أن هذا الفن استخدم ضمن مجالات أخرى قبل استخدامه الورق مادة أساسية في تشكيله وإنتاج الأعمال المختلفة إذ استخدم القماش والجلد وكانت ممارسات طي المناديل والقماش أمرًا منتشرًا في أوروبا وتحظى باهتمام كبير، ولأن الورق يُعدّ المادة الأساسية حاليًا لفن الأوريغامي فمن المنطقي افتراض أن هذا الفن تطور في الفترة الزمنية التي بدأت فيها عملية صناعة الورق عام 105م وما بعدها.
شهدت عملية صناعة الورق عام 610م تطورًا كبيرًا إذ قام اليابانيون بتحسين جودة الورق وأصبحت مناسبة للطي، لكن على الرغم من هذه الاستنتاجات والتطورات لا يمكن إرجاع فن الأورغامي بشكل ملموس إلى ما قبل 1600م لعدم وجود دليل حي يدل على وجود الأوريغامي آنذاك، إذ أشير في عام 1680م إلى فن الأوريغامي في إحدى القصائد اليابانية والتي أكدت عليه كفن متأصل في الثقافة اليابانية، ويعود أقدم كتاب لتعليم طي الورق لعام 1797م الذي ألفه أكيساتو ريتو والمعروف باسم كيفية طي ألف رافعة ورقية (Sembazuru Orikata).
ويمكن إرجاع فن الأوريغامي إلى فن الأوركاتا المنتشر في اليابان بين الأرستقراطيين والجنود رفيعي المستوى، وهو نمط من أنماط تغليف الهدايا الرسمية التي تضمنت المال والشعر وغيرها، ويشار إلى أن فترة أواخر القرن التاسع عشر شهدت تطورًا كبيرًا في هذا الفن إذ أصبح أكثر تعقيدًا وتوسعت مبادئه وتطبيقاته واستُخدم في تصميم الأثاث وديكورات المنازل والهندسة المعمارية وتصميم الروبوتات.
ويذكر أن التكلفة المادية المنخفضة للورق في اليابان ما بين 1603م و1868م، وتحديدًا في فترة حكم أسرة إيدو، ساعدت على انتشار هذا الفن بصورة كبيرة بين طبقات المجتمع المختلفة وعدم اقتصارها على الطبقة الأرستقراطية، وبحلول منتصف القرن العشرين ونهايته ساهم أكيرا يوشيزاوا، والذي عرف بأبي فن الأوريغامي الحديث، في تطوير معايير هذا الفن، وظهر إلى جانبه خلال نفس الفترة كوشو أوشياما، أحد أشهر فناني الأوريغامي الذي ألف العديد من الكتب التعليمية في فن الأوريغامي.
خصائص فن الأوريغامي
يتمتع فن الأوريغامي بالعديد من الخصائص التي تميزه عن غيره من الفنون وفيما يأتي ذكر أبرزها:
- الورق مادة أساسية
يستخدم الورق مادة أساسية في تشكيل النماذج الورقية في فن الأوريغامي لما له من أثر على الناتج النهائي للعمل الفني أو يمكن استخدام أي مادة تتشارك مع الورق بقابليتها للطي، وغالبًا ما يستخدم الورق العادي بوزن 70-90 جرامًا لكل متر مربع لصنع الأوريغامي البسيط كالمستخدم في طي الرافعات بينما تستخدم الأوراق الأثقل وزنًا 100 جرام/ متر مربع فأكثر للأعمال الفنية المعقدة والتي يمكن طيها باستخدام الماء مما يعطيها قوامًا صلبًا بعد أن تجف.
- الألوان
يظهر ورق الأوريغامي ملونًا من أحد الجوانب بينما يظهر باللون الأبيض من الجانب الآخر، لكن توجد بعض الإصدارات لورق الأوريغامي تتميز بازدواجية لونها والتي تستخدم بشكل فعال في النماذج متعددة الألوان.
- الوزن
يزن ورق الأوريغامي وزنًا أقل من ورق النسخ العادي مما يجعله واسع الاستخدام في إنشاء العديد من الأنماط والأشكال الفنية، ويشار إلى أن بعض الأوراق تتميز باحتوائها على رقائق معدنية توفر الدعم والتي تستخدم لإنشاء نماذج فنية معقدة.
- الأنواع الحرفية
يتضمن ورق الأوريغامي بعض الأنوع الحرفية التي تساعد في إنشاء النماذج المعقدة والرفيعة كالمستخدمة في نماذج الحشرات والتي يمكن أن تنتج أجزاء رفيعة جدًا، ومن أهم هذه الأنواع أنريو (Unryu) ولوكتا (Lokta) وهانجي (Hanji) وغامبي (Gampi) وكوزو (Kozo) وسا (Saa).
أشهر فناني فن الأوريغامي
ضم فن الأوريغامي العديد من الفنانين الذين تميزوا بأعمالهم الورقية وفيما يأتي ذكر أبرزهم:
- أكيرا يوشيزاوا
- سيفو مابونا، ومن أشهر أعماله الفيل الأبيض.
- جون ميتاني، واشتهر بأعماله المعقدة بدرجة كبيرة.
- روبرت لانغ،وهو فيزيائي سابق تميز بتشكيل المنحوتات الورقية للعديد من الأشكال.
- جو ناكاشيما، وتميز بأعمال الورق الحركية.
- جاكوب هاشيموتو
- روس سيمونز
أشهر تصميمات الأوريغامي
ضم فن الأوريغامي العديد من التصاميم الفريدة والمميزة التي أنتجها نخبة من فناني الأوريغامي وفيما يأتي ذكر أهمها وأبرزها:
- الرافعة الورقية - ساداكو ساساكي
تُعدّ الرافعة (Orizuru) من أبرز تصميمات الأوريغامي شعبية وانتشارًا وهي الشكل المقدر في الثقافة اليابانية، إذ تقول الأسطورة اليابانية إن من يطوي 1000 رافعة (طائرة ورقية) تتحقق رغبته، وغالبًا ما يقوم العديد من اليابانيين بصناعة ألف رافعة ورقية عندما يكون أحد أصدقائهم في مأزق أو يعاني من مرض أو ضائقة.
وأشهر من صنع الرافعة الورقية الطفلة ساداكو ساساكي المتأثرة باشعاع هوريشيما، والتي أُصيبت بمرض اللوكيميا حيث قررت طي ألف رافعة على أمل الشفاء، ولكن عندما أدركت عدم شفائها تمنت السلام للعالم كأمنية بديلة لشفائها، ويشار إلى أن ساداكو قامت بطي 1300 رافعة ورقية قبل وفاتها.
- ساعة الوقواق في الغابة السوداء لروبرت لانج
- فرقة الجاز لإريك جويزيل
- الملائكة لليو لاي
- التنين الصيني لساتوشي كاميا
- الأم والطفل الذئب لهوانغ تيان كويت
- غريم ريبر لمياموتو تشويا
- الكمان لجونزالو جارسيا كالفو
- اليعسوب لأرتور بيرناكي
- النسر لنجوين هونغ كونغ
- وجه هيرونيموس لجويل كوبر