سلالة تانغ (بالإنجليزية: Tang Dynasty) هي إحدى السلالات الحاكمة للصين في الفترة الممتدة من 618م وحتى عام907م، والتي أنتجت أكثر أشكال الحكومة والإدارة تطورًا والمشتقة من حكومة وإدارة سلالة سوي الحاكمة التي خلفتها في الحكم، وحفزت سلالة تانغ الصين على النمو والازدهار الفني والثقافي، ويعد القرن الثامن ميلادي الفترة الزمنية التي برزت بها أسرة تانغ الحاكمة راعيةً للفن والثقافة إذ قدمت نموذجًا ثقافيًا فنيًا جديدًا للعالم وعرفت هذه الفترة باسم عصر تانغ الذهبي إذ احتلت الحضارة الصينية مكانة عالية بين حضارات العالم.

ويذكر أن سلالة تانغ الحاكمة، إضافة لرعايتها للثقافة والفن، ضمت العديد من الحكام النموذجيين ومن أبرزهم الإمبراطور الثاني تايزونغ الذي حكم من 626 وحتى 649م وساعد في بروز الصين عالميًا، إذ قام بالعديد من الإصلاحات الحكومية وفي البنية الاجتماعية والجيش، وطور التعليم والممارسات الدينية، وأكمل المسيرة خلفًا له الإمبراطور قاوزونغ وزوجته وو تسه تيان مما سمح بظهور الصين الدولة الأكثر ازدهارًا في العالم.

تاريخ سلالة تانغ الحاكمة

اجتذبت الصين في عهد أسرة تانغ سمعة دولية امتدت إلى كافة مدنها، وانتشرت ثقافتها في معظم أنحاء القارة الآسيوية، وفيما يأتي موجز تاريخ أسرة تانغ وأهم الأحداث التاريخية المرتبطة بها:

  • تأسيس أسرة تانغ الحاكمة

بعد عام 618 سقطت أسرة سوي الحاكمة على يد لي يوان مؤسس أسرة تانغ الذي اكتسب سلطة الإمبراطورية بعد حركة تمرد تحركت من الشمال الغربي في الصين للتغلب على المنافسين، وبحلول عام 630م استولى تايزونغ على أجزاء من منغوليا وحصل على لقب (خان العظيم)، وخلال هذه المرحلة استفاد تايزونغ من الجنود الأتراك في منغوليا وغزا خيتان ( أقصى شرق آسيا) وجندهم ضمن البعثات المشتركة المتجهة للمناطق الواقعة على طول طريق الحرير، وساهم تايزونغ في إنشاء المدارس الكونفوشيوسية ووظف العديد من العلماء في المراكز الحكومية مما سمح بانتشار تعاليمها ومبادئها في الصين.

  • ما بعد وفاة تايزونغ

تولى نجل الإمبراطور قاوزونغ عرش الإمبراطورية الصينية بعد وفاة والده تايزونغ عام 650م إلا أنه قضى معظم فترة حكمه تحت سيطرة زوجته وو تسه تيان، وبحلول عام 660م أصيب قاوزونغ بسكتة دماغية أصبح على إثرها عاجزًا عن إدارة مهام الدولة بنفسه وتولت زوجته زمام الأمور، وبحلول عام 683م أعلن عن وفاة قاوزونغ وأكلمت الإمبراطورة وو تسه سيطرتها على الحكم من خلال ابنها إذ أعلنت نفسها عام 690م إمبراطورة على الصين.

  • حفيد الإمبراطورة وو، شوانزونغ

بعد أن اعتلى عرش الإمبراطورية حفيد الإمبراطورة وو، شوانزونغ، برزت الصين ثقافيًا ضمن دول العالم وذلك خلال الفترة الممتدة بين عامي (712-756م) إضافة لذلك عزز شوانزونغ الثقافة الدينية البوذية والطاوية في بلاط الإمبراطورية، وأنشأ أكاديمية الموسيقى الإمبراطورية، إلا أن الفترات الأخيرة من حكمه أضعفت الإمبراطورية لأنه أهمل الواجبات الملكية، وبحلول عام 755م شن آن لوشان تمردًا واحتل العاصمة مما أجبر شوانزونغ على الفرار والتنازل عن العرش لاحقًا لابنه بعد انتحار آن لوشان.

  • البوذية خلال عهد أسرة تانغ

أصبحت البوذية خلال عهد أسرة تانغ الحاكمة جزءً من الحياة العادية الصينية إذ أنتج الرهبان البوذيين النصوص الدينية بكميات كبيرة مما ساعد على تطور تقنية الطباعة بواسطة القوالب الخشبية (بالإنجليزية: Woodblock)، وخلال هذه الفترة أيضًا اكتسبت الأديرة سلطة خاصة في عهد الإمبراطورة وو، ويذكر أنها خصصت مدارسًا للأطفال وأماكن إقامة للمسافرين وكانت مصدرًا ماليًا مهمًا للدولة إذ وفرت القروض المالية للمحتاجين.

ويذكر أن الرهبان البوذيين ساعدوا في نشر الثقافة والقصص البوذية التي ساعدت على نشوء المهرجانات البوذية، إلا أنه وبحلول عام 841م أمر البلاط الملكي بشن حملات على الديانة البوذية والديانات الأخرى مما نتج عنه تدمير 50 ألف دير ومصلى والاستيلاء على 150 ألف من العبيد، وأُجبر 250 ألف راهب وراهبة على العودة إلى الحياة المدنية، وبحلول عام 845م ألغيت كافة الأوامر التي حاربت الديانة البوذية وغيرها.

  • سقوط أسرة تانغ الحاكمة

امتلأت إمبراطورية تانغ عام 820م بالمؤامرات الهادفة لاغتيال الأباطرة واحدًا تلو الآخر، وبحلول عام 835م دبر الإمبراطور وينزونغ بمساعدة مستشاره مؤامرة للقضاء على المؤامرات في البلاط الملكي وعرفت هذه الحادثة لاحقًا باسم حادثة سويت ديو أو حادثة جانلو (بالإنجليزية: The Sweet Dew Incident) والتي أدت لمقتل 1000 مسؤول حكومي وإعدام ثلاثة وزراء مع عائلاتهم.

وفي عام 860م قاد هوانغ تشاو جيشه وتولى زمام الأمور بعد أن عمت الفوضى الأرياف الصينية حيث عملت العصابات والجيوش الصغيرة على سرقة التجار وهاجمت المدن وقتلت العديد من الأشخاص، وبحلول عام 907 تم القضاء نهائيًا على أسرة تانغ وأعلن زهو ون، أحد أتباع هوانغ تشاو، نفسه أول إمبراطور لسلالة هو ليانغ.

حكام سلالة تانغ الحاكمة

حكم الصين خلال عهد أسرة تانغ 22 حاكمًا وفيما يأتي ذكرهم وفترات حكمهم:

  1. تانغ كاو تسو (لي يوان)، 618-626م
  2. تانغ تايزونغ (لي شيمين)، 627-649م
  3. تانغ قاوزونغ، 650-683م
  4. تانغ تشونغ تسونغ، 684 - 705-710م
  5. تانغ رويزونغ، 684-690، 710-712م
  6. وو تسه تيان، 690-705م (مؤسسة أسرة زو)
  7. تانغ شانجدي، 710م
  8. تانغ شوانزونغ، 712-757م
  9. تانغ سوزونغ، 756-762م
  10. تانغ دايزونغ، 762-779م
  11. تانغ دزونغ، 780-805م
  12. تانغ شون زونغ، 805م
  13. تانغ شانزونغ، 806-820م
  14. تانغ موزونغ، 821-824م
  15. تانغ جينغ تسونغ، 824-826م
  16. تانغ ون زونغ، 826-840م
  17. تانغ ووزونغ، 840-846م
  18. شوينزونغ (لي تشن)، 846-859م
  19. آنج ييزونج، 859-873م
  20. تانغ زايزونغ )لي شوان)، 873-888م
  21. تانغ تشاوزونغ، 888-904م
  22. تانع ايدا (لي تشو)، 904-907م

إنجازات سلالة تانغ الحاكمة

حققت أسرة تانغ الحاكمة العديد من الإنجازات على مختلف الأصعدة وفيما يأتي ذكر أبرزها وأهمها:

  • الصين أكبر دولة في العالم

برزت الصين الدولة الأكبر في العالم خلال عهد أسرة تانغ حيث غطت مساحتها أراضي الصين وفيتنام وجزء كبير من آسيا الوسطى وصولًا إلى شرق كازاخستان، وكانت عاصمتها تشانغآن المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الوقت الحالي وأحد أبرز مراكز الحضارة العالمية.

  • إنشاء أول مدونة جنائية

أصدرت الصين خلال عهد أسرة تانغ أول مدونة جنائية شاملة عام 624م والتي قسمت إلى 500 مادة تحدد العقوبات المختلفة، ويعد قانون تانغ أحد أعظم الإنجازات القانونية الذي أصبح من المواد الأساسية المستخدمة من قبل السلالات الحاكمة لاحقًا في الصين وبعض دول شرق آسيا.

  • الازدهار الأدبي

برز الشعر خلال عهد أسرة تانغ ضمن أبرز أشكال الأدب الأكثر انتشارًا في الصين، ويعد كل من لي باي ودو فو أعظم شعراء هذه الفترة، وبصورة عامة كان أهم الشعراء الصينين ينتمون لعهد أسرة تانغ، ومن أبرز الأساليب الشعرية التي برزت في عهد أسرة تانغ الشعر غير المنظم أو الشعر القديم (جوشي (بالإنجليزية: Gushi)) والشعر المنظم الحديث (جينتيشي (بالإنجليزية: Jintishi)).

إضافة إلى ذلك، انتشرت القصة القصيرة والحكايات الشعبية ضمن الأشكال الأدبية في الصين وضمت العديد من القصص والحكايات والأساطير وبعض الحكايات الأجنبية والشائعات والحكايات عن الظواهر الطبيعية والنوادر وبعض الملاحظات حول الأعشاب الطبية والوشم وغيره.

  • تطور الطباعة الخشبية

تطورت الطباعة الخشبية في عهد أسرة تانغ وخلال هذه الفترة تم تأريخ كتاب الستورا الماسية (بالإنجليزية: Diamond Sutra) المصنف ضمن أقدم الكتب في العالم العائد بتاريخه إلى عام 868م.

  • التطور الطبي

تطور الطب في عهد أسرة تانغ واكتشفت العديد من الأعراض الجسدية المرافقة لمرض السكري مثلًا، وجمعت خلال هذه الفترة دساتير الأدوية في كتب توضيحية تضم الرسومات والملاحظات حول ما يقارب 833 مادة طبية مختلفة، واشتهر زين تشوان على أنه أشهر الأطباء والذي أشار إلى أن مرضى السكري ترتفع لديهم نسبة السكر في البول، وبرز اسم الطبيب صن سيمياو الذي كان أول من أدرك أن مرضى السكري عليهم تجنب تناول أطعمة محددة مثل الكحول والنشويات.

  • تطور الفن

تطور الرسم في عهد أسرة تانع من حيث الموضوع والتقنية المستخدمة في إتمام العمل الفني، ومن أبرز فناني هذه المرحلة آن غان وتشانغ شوان وتشو فانغ.