"صغيرة لكنها قوية"

سلالة سوي (بالإنجليزية: Sui Dynasty) هي السلالة الثالثة الحاكمة للصين، والتي اتخذت داشينغ عاصمة لها (شيان حاليًا) وتميزت بفترة حكمها القصيرة نسبيًا وقدرتها على توحيد أجزاء الصين بعد فترات من التفكك والتشرذم وتمهيدها لتطوير فن المسرح والثقافة الذي بلغ ذروته في عهد سلالة تانغ لاحقًا. حكمت أسرة سوي الصين في الفترة الممتدة من عام 581م وحتى عام 618م وساهمت خلال ذلك في الإصلاحات الحكومية وإدارة الخدمة المدنية وعدلت قوانين توزيع الأراضي، وعلى النقيض اشتهرت أسرة سوي بفساد نظامها وإنفاقها الضخم وارتكابها العديد من الحماقات العسكرية التي أدت مجتمعة إلى تدهور السلالة في نهاية المطاف.

امتد حكم سلالة سوي في الصين لما يقارب 37 عامًا ما بين السلالات الجنوبية والشمالية وسلالة تانغ، وخلال هذه الفترة حققت العديد من النجاحات والإنجازات التي مهدت طريق النجاح للسلالات الحاكمة اللاحقة في الإمبراطورية الصينية، وكان أهم إنجازاتها وأعظمها الجهد المبذول في توحيد البلاد التي كانت في حالة من الانقسام والحروب منذ مئات السنين.

تاريخ سلالة سوي الحاكمة

وحدت أسرة سوي الممالك الأربع للأسر الشمالية والجنوبية (420-589) في الصين وأسست لأسرتها الحاكمة وحكمت عام 581م واتخذت من داشينغ عاصمة لها ثم انتقلت إلى لويانغ، ويذكر أن أسرة سوي ساهمت في بناء سور الصين العظيم والقناة الكبرى وهزمت التمرد الذي مهد الطريق لاحقًا لقيام أسرة تانغ، وفيما يأتي موجز تاريخ أسرة سوي وأبرز الأحداث التاريخية المرتبطة بها:

  • الفترة التاريخية ما قبل سُلالة سوي

حكمت أسرة هان الشرقية لما يقارب 200 عام الصين، وفي نهاية الحكم قسمت إمبراطورية هان الشرقية إلى ثلاث ممالك متحارية وعرفت هذه الفترة باسم فترة الممالك الثلاث، وبحلول عام 376م قامت إمبراطوريتان قسمتا المنطقة إلى منطقة شمالية وأخرى جنوبية، وكانت زو الشمالية إحدى الإمبراطوريات شمال الصين التي غزت شمال تشى، وبحلول عام 581م سيطر يانغ جيان ابن الجنرال سانغ جونغ (دوق سوي وأحد جنرالات جيش زو الشمالي) على أسرة زو واستولى على لقب الإمبراطور ون واستولى على المملكة الشمالية وأسس أسرة سوي.

  • حكم الإمبراطور يانغ جيان (الإمبراطور ون)

حكم الإمبراطور ون في الفترة الممتدة من عام 581-604م وترك أثرًا بالغًا على الإمبراطورية الصينية عبر التاريخ إذ بدأ عمليات البناء الضخمة التي تضم العديد من العمال وهو الأمر الذي يذكر بأعمال بناء سلالة تشين التي من أشهرها ضريح الإمبراطور تشين شي هوانغ، واتبع ون سياسية نشر البوذية واستعاد الحكم من قبل البيروقراطيين الكونفوشيوسيين وتسبب في إفقار الناس وتجويعهم بسبب الحملات العسكرية والإنفاق على مشاريع البناء الضخمة التي تسببت في هدر ميزانية الدولة.

  • غزو إمبراطورية تشين

غزا الإمبراطور سانغ جيان (ون) إمبراطورية تشين عام 589م حيث أرسل ما يقارب 500 ألف جندي عبر نهر اليانغتسي، ونتيجة سقوط عاصمة تشين (جيانكانغ) توحدت الصين وبدأت إمبراطورية سوي.

  • بناء القناة الكبرى (قناة بكين- هانغتشو)

تعد القناة الكبرى (بالإنجليزية: Grand Canal) في الصين أحد أطول الممرات المائية في العالم والتي أدرجتها اليونسكو ضمن قوائم التراث العالمي، والتي شيدت بأمر من الإمبراطور ون في عهد حكم سلالة سوي، وبعد وفاة الإمبراطور ون تولى ابنه يانغ غوانغ بناء القناة، ويذكر أن ملايين العاملين أجبروا على العمل في القناة وتشير بعض التوقعات إلى أن العديد من حالات الوفاة بين العمال كانت بسبب الأشغال الشاقة والظروف السيئة في أثناء العمل.

  • الحرب على فيتنام ونشر البوذية

أرسل الإمبراطور ون جيشًا إلى فيتنام جنوب الصين عام 602م واستولى على هانوي حيث خطط بعد أن تولى السلطة أن يشن حربًا يستولي من خلالها على الأراضي الفيتنامية، ومن ناحية أخرى اعتنق ون العقيدة البوذية وحاول نشر تعاليمها في العديد من المناطق الصينية، ونتيجة جهوده أصبحت البوذية شائعة وأصدر مرسومًا خاصًا بذلك.

  • الإمبراطور يانغ غوانغ

حكم الإمبراطور يانغ غوانغ لمدة 14 عامًا واستمر في ممارسة سياسيات والده إذ استنفد موارد الشعب بسبب الغزوات والمشاريع المعمارية والكماليات، ويذكر أن الإمبراطور يانغ غوانغ أنهى أعمال البناء في القناة الكبرى وأمر بإعادة بناء سور الصين العظيم وأسس العاصمة الجديدة لويانغ وغزا كوريا القديمة ثلاث مرات.

  • سقوط أسرة سوي

أدت عوامل عدة إلى سقوط حكم أسرة سوي في الصين وقيام العديد من الثورات، ومن أبرز هذه العوامل: الخسائر في الأرواح البشرية والعمل القسري والضرائب الباهظة والرسوم الإجبارية، وبحلول عام 618م اغتيل الإمبراطور يانغ غوانغ على يد يووين هواجي (مستشاره الخاص)، وفي الجزء الشمالي من الإمبراطورية ظهر لي يوان وأعلن نفسه إمبراطورًا لأسرة تانغ عام 618م وهو ابن عم الإمبراطور يانغ غوانغ.

حُكّام سلالة سوي الحاكمة

حكم الصين خلال عهد أسرة سوي خمسة أباطرة وفيما يأتي ذكرهم وفترات حكمهم:

  • الإمبراطور ون (يانغ جيان) 581-604م
  • الإمبراطور يانغ (يانغ غوانغ)، 604-617م
  • الإمبراطور غونغ (يانغ يو)، 617-618م
  • الإمبراطور يانغ هاو، 618م
  • الإمبراطور غونغ الثاني (يانغ تونغ)، 618-619م

إنجازات سلالة سوي الحاكمة

حققت أسرة سوي في الصين العديد من الإنجازات على الرغم من قصر فترة حكمها، وفيما يأتي ذكر أهمها وأبرزها:

  • ساعد توحيد شمال الصين وجنوبها في عهد أسرة سوي على إعادة توحيد العملة المعدنية.
  • تعود جذور انتشار صناعة الخزف وإنتاجه إلى أسرة سوي وأسرة تانغ.
  • تميزت فترة الحكم الوسطى في عهد أسرة سوي بالازدهار الزراعي والنمو السكاني.
  • صيغ في عهد أسرة سوي المدونة القانونية المعروفة باسم كايوانج والتي تتألف من 12 فصلًا و500 بند والتي شكلت الأسس القانونية للسلالات الحاكمة اللاحقة.
  • أسست أسرة سوي نظامًا إداريًا يتألف من 3 إدارات و6 وزارات، وهو الهيكل الإداري المستخدم في معظم فترات الإمبراطورية.
  • أنشئ نظام الفحص الإمبراطوري الذي ساعد على اختيار المرشحين للدولة في عهد أسرة سوي وأثر على العديد من الدول الأوروبية وساعد لاحقًا على تشكيل الحياة الفكرية والثقافية والسياسية في الصين.
  • اخترعت الطباعة باستخدام القوالب في عهد أسرة سوي في الصين حيث نقشت النصوص على قطع خشبية وطبعت على الورق باستخدام الحبر، وساعدت هذه التقنية على إنتاج أول كتاب معروف بتاريخ الطباعة في العالم والذي يعود تاريخه إلى عهد أسرة تانغ عام (868م) والذي يسبق أول كتاب مطبوع في أوروبا بما يقارب 600 عام.