أسرة هان الحاكمة أو سلالة هان (بالإنجليزية: Han dynasty) هي ثاني السلالات الإمبراطورية العظيمة التي حكمت الصين في الفترة بين 206 ق.م-  220م والتي خلفت سلالة تشين (221-207) ق.م وحققت العديد من الإنجازات في مختلف المجالات الحكومية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية إذ عدت من الأسر المؤسسة للثقافة الصينية وأصبح مصطلح (هان) يطلق على الأشخاص ذوي الأصل الصيني إشارة إلى فضل أسرة هان في تأصيل الهوية والثقافة الصينية وإثباتها للأجيال اللاحقة.

تميزت أسرة هان بفترة حكمها الطويلة التي تضمنت تطوير الهيلكة الحكومية والخدمات المدنية وتحقيق العديد من الاختراعات العلمية، مثل الورق واستخدام الساعات الشمسية والمائية لتحديد الوقت وقياسه وتطوير أجهزة قياس الزلازل وإنتاج العديد من الأشكال الأدبية التي من أهمها الشكل الشعري، إضافة إلى تطوير صناعة المنسوجات والحرير والورنيش والخزف.

تاريخ أسرة هان الحاكمة

اعتلت أسرة هان الحكم ومرت بالعديد من المراحل التاريخية حتى انهيار إمبراطوريتها، وفيما يأتي أبرز المحطات التاريخية وبعض تفاصيلها:

  • بداية إمبراطورية هان

أدت ثورة جماهيرية في إمبراطورية تشين عام 210 ق.م إلى استيلاء ليو بانغ على لقب إمبراطور أسرة هان (الإمبراطور غاوزو) وأسس على إثرها عاصمة هان تشانغآن على طول نهر وي، وعُرفت الإمبراطورية خلال هذه المرحلة باسم إمبراطورية هان الغربية أو هان الغربية والتي استمر حكمها حتى عام 23م، ويذكر أن الإمبراطور غاوزو أقام خلال فترة حكمه العديد من العلاقات مع ملوك ممالك الصين القديمة واستبدلهم بشكل ممنهج بأفراد من عائلة ليو قبل وفاته عام 195 ق.م بهدف وقف التمردات التي كانت تظهر بين الحين والآخر.

  • الصراع على الحكم

بعد وفاة ليو بانغ (غاوزو إمبراطور هان) ظهر الصراع على الحكم وامتد لما يقارب 15 عامًا إذ حاولت الإمبراطورة لو تشي السيطرة على العرش عن طريق إراقة الدماء، إذ قتلت عددًا من أبناء عاوزو، إلا أن نجل غاوزو قام بقتل عائلة لو تشي واستولى على الحكم وأكمل مسيرة والده مؤسس إمبراطورية هان الأول.

لعبت أسرة هان دورًا رئيسيًا في إحياء الكونفوشيوسية إذ جمعت العديد من الوثائق الكونفوشيوسية المتبقية مع الملوك، خاصة بعد حرق الوثائق المهمة التي حُفِظت في مكتبة الإمبراطورية خلال أحداث ثورة عام 210 ق.م، بينما عثر على العديد من الوثائق في جدارن منزل كونفوشيوس، ويذكر أن فو شنغ كان له الفضل فيما أنجزته أسرة هان إذ تمكن من الاحتفاظ بالأدب الكونفوشيوسي خلال عهد أسرة تشن وما بعدها، وأنشأت أسرة هان برنامجًا لتدريس كلاسيكيات الكونفوشيوسية الخمس (كتاب التغيرات وكتاب الوثائق وكتاب الأودي وكتاب الطقوس وحوليات الربيع والخريف)، وبحلول القرن الثاني ميلادي بلغ عدد الطلاب الذين يدرسون الكونفوشيوسية ثلاثين ألف طالب في الجامعة الإمبراطورية.

  • طريق الحرير

يعود فضل تأسيس طريق الحرير إلى رجل يعرف باسم تشانغ تشيان الذي أُرسل بأمر من الإمبراطور وودي هان عام 138 ق.م إلى رؤساء القبائل الغربية ووصل إلى أفغانستان، وتحديدًا إلى منطقة تعرف باسم باكتريا التي كانت تحت الحكم اليوناني، ولاحظ تشانغ تشيان العديد من المنتجات الصينية وسأل عن كيفية وصولها إلى هناك وقيل إنها أُرسلت من منطقة في أفغانستان عرفت باسم شندو، وبعد مضي 13 عامًا عاد تشانغ تشيان إلى الإمبراطورية ورسم خريطة وأرسل رحلة استكشافية إلى هناك، واستُخدم الطريق بصورة كبيرة وتطور لاحقًا إلى طريق تجاري عُرف باسم طريق الحرير.

  • وانغ مانغ والأسرة الجديدة

بعد العام التاسع ميلادي انتهى عهد إمبراطورية هان الغربية إذ استغل المسؤول الحكومي وانغ مانغ الفوضى الداخلية واستولى على العرش وحاول تثبيت الإمبراطورية، إلا أنه أعلن بخلاف التقاليد أسرة جديدة للحكم، وخلال فترة حكمه أعلن تفكيك العقارات الأرستقراطية وأعاد توزيعها بين الفلاحين، إلا أن الفيضانات الغزيرة التي حدثت ما بعد عام 23 ميلادي تسببت في استياء الفلاحين وكانت سببًا في حدوث تمرد عام على الحكم نتج عنه مقتل وانغ مانغ وتدمير عاصمة الإمبراطورية تشانغآن، ولكن ليو شيوى أحد أحفاد غاوزو استولى على الحكم وأعلن عن سلالة هان الشرقية الجديدة.

  • حروب هان الشرقية

بحلول عام 88 ميلادي وبعد وفاة الإمبراطور تشانغ هان، حكم الإمبراطورية أباطرة صغار السن مما أدى إلى العديد من المشكلات والدسائس وسقوط القصر، ويذكر أن خلال الفترات الأولى للحكم اعتمدت الأسرة الحاكمة على سلطة الإمبراطورة الأم للحفاظ على العائلة وسلطتها، ولاحقًا عُزل الأباطرة الشباب وذبحت العديد من العائلات لمساعدة الإمبراطور الحاكم على الحفاظ على الحكم والسيطرة.

  • سقوط أسرة هان

في الفترة ما بين 189م و220م اندلعت العديد من أحداث التمرد في القصر الإمبراطوري وشاركت طائفة العمائم الصفراء الدينية في ذلك التمرد وحاولوا بدء حرب أهلية، ومع تطور الأوضاع تدخل الجيش للسيطرة على الصراع حيث خُلع أخر إمبراطور لأسرة هان وانتهت سلالتهم الحاكمة.

حُكّام أسرة هان وأهم إنجازاتهم

حكم إمبراطورية هان 26 حاكمًا وفيما يأتي ذكرهم وأبرز إنجازاتهم:

  1. ليو بانغ (غاوزو هان): هو ابن عائلة من الفلاحين ثار على حكم تشين وأسس هان الغربية وحكم البلاد لمدة 12 عامًا من 206-195 ق.م.
  2. ليو ينغ (هويدي هان): وهو ابن ليو بانغ والذي حكم تحت سلطة والدته إذ عرف بأنه غير مؤهل ليدير زمام أمور الإمبراطورية واستمر حكمه من 195 وحتى 188 ق.م.
  3. لفو هان: وهي زوجة ليو بانغ التي كانت في مقر السلطة بعد وفاة زوجها على الرغم من أن ليو ينغ وليو هنغ كانوا الأباطرة على التوالي.
  4. ليو هنغ (هان ويندي): وهو الابن الرابع لليو بانغ والذي ساعد على تخفيف الضرائب وتطوير الحركة التجارية داخل الإمبراطورية وتطوير عمليات الإنتاج المختلفة والذي امتد حكمه من 180 وحتى 157 ق.م.
  5. ليو كي (جينجدي هان): وهو ابن هان ويندي والذي استمر في تطوير إنجازات والده واستمر حكمه من 157 وحتى 141 ق.م.
  6. ليو تشي (وودي هان): وهو الابن التاسع لجينجدي هان والذي هزم الغزاة وعزز قوة الإمبراطورية في عهده واستمر حكمه من 141 وحتى 87 ق.م.
  7. ليو فولينغ (تشودي هان): وهو الابن الأصغر لوودي هان والذي وقف إلى جانب الفلاحين واستمر حكمه من 87 وحتى 74 ق.م.
  8. زواندي هان: وهو الحفيد الأكبر لوودي هان والذي أعاد إحياء الكونفوشوسية خلال فترة حكمه وقلل أعباء الشعب، واستمر حكمه من 74 وحتى 49 ق.م.
  9. يواندي هان (ليو شي): وهو ابن زواندي هان والذي تدهورت إمبراطورية هان الغربية خلال فترة حكمه المستمرة من 49 وحتى 33 ق.م.
  10. ليو آو (تشنغدي هان): وهو ابن يواندي هان الذي أهدر العديد من موارد الإمبراطورية وساعد على تدهور البلاد واستمر حكمه من 33 وحتى 7 ق.م.
  11. ليو شين (آيدي هان): وهو ابن شقيق تشغندي هان والذي حكم في الفترة بين 7 و1 ق.م.
  12. ليو كان (بينغدي هان): وهو حفيد يواندي هان والذي حكم بين 1 ق.م و5 م.
  13. روزي (ليو ينغ): وهو إمبراطور اعتلى العرش وهو في سن 12 عامًا واستمر حكمه من 8-6 ميلادي.
  14. وانغ مانغ: وهو ابن شقيق يواندي هان الذي أصبح ملكًا لهان الغربية وغير اسم البلاد إلى شين وأُطيح حكمه بتمرد الفلاحين عام 23م.
  15. غواندي وودي (ليو شيوى): هو أحد الحكام الذين انضموا إلى التمرد ضد تشن وأعاد تأسيس أسرة هان الممتد حكمه من 25 وحتى 27م.
  16. مينجدي (لو تشوانغ): وهو الابن الرابع لغوانغ وودي والذي عاش الناس حياة مستقرة في عهده، وأشهر مظاهر العمارة في عصره معبد الحصان الأبيض، واستمر حكمه من 57-75م.
  17. تشانغدي (ليو دا): وهو الابن الخامس لمينغدي الذي اشتهر بفنه وكتابة النصوص المتصلة، واستمر حكمه من 75-88م.
  18. هيدي (ليو تشاو): استمر حكمه من 88 وحتى 105م.
  19. شانجدي (ليو لونغ): استمر حكمه من 105-106م.
  20. أندي (ليو هو): زاد خلال فترة حكمه الانقسام الاجتماعي والتناقضات الاجتماعية في الإمبراطورية واستمر حكمه من عام 106 وحتى 125م.
  21. شوندي (ليو باو): استمر حكمه من 125 وحتى 144م.
  22. تشونغدي (ليو بينغ): استمر حكمه من 144 وحتى 145م.
  23. ليو زوان: وهو حفيد تشانغدي العظيم الذي استمر حكمه من 145 وحتى 146م.
  24. هواندي (ليو تشي): وهو حفيد تشانغدي العظيم الذي استمر حكمه من 146 وحتى 167م.
  25. لينجدي (ليو هونغ): وهو حفيد تشانغدي الذي كانت البلاد في فترة حكمه في حالة فوضى وعاش الناس حياة صعبة مما تسبب في نهاية المطاف بحدوث تمرد عام، واستمر حكمه من 168 وحتى 189م.
  26. زياندي (ليو شيه): ابن لينجدي والذي عرف أخر حكام أسرة هان واستمر حكمه من عام 189 وحتى 220م.

وبصورة عامة، حققت أسرة هان العديد من الإنجازات التي يُرى أثرها حتى اليوم في العالم أجمع، والتي من أهمها اختراع الورق عام 105م، والذي صنع حينها بواسطة جمع مكونات الخيزران والقنب وشبكات الصيد ولحاء شجر التوت، واستُخدم على نطاق واسع بعد عام 105م، إضافة إلى ذلك تم تجميع أول قاموس صيني من قبل شو شين والذي تضمن شخصيات فترة هان واستُخدم أداة في القرن العشرين لفك رموز النقوش الأثرية، ويذكر أن أعمال المؤرخين ازدهرت في الفترة ما بعد اختراع الورق وبرز اسم سيما تشيان على أنه أول مؤرخ لتاريخ الصين وعرف كتابه (سجلات الكتاب الكبير) بأهم الإنجازات الثقافية والأدبية التاريخية خلال هذه الفترة.