سلالة يوان (بالإنجليزية: Yuan Dynasty) أو سُلالة المغول هي إحدى سلالات البدو الرحل التي حكمت الصين أوائل القرن الثالث عشر ميلادي وحتى عام 1368م وامتد حكمها في فترات متأخرة إلى كافة أنحاء أوروبا الشرقية وآسيا، ويذكر أن ظهور سلالة يوان يعود إلى عام 1206، تحديدًا حين استطاع جنكيز خان توحيد جميع القبائل المغولية تحت قيادته شمال الصين حيث أسقط سلالة جين واستولى على عاصمة جين  يانجينغ  أو بكين حاليًا.

 فرضت أسرة يوان سيطرتها على شمال الصين ثم على أجزاء واسعة من الجنوب حيث أوقعوا بأسرة نان سونغ الجنوبية عام 1279م، وجاء توحيد سلالة يوان الحاكمة في الصين بشكل نهائي على يد حفيد جنكيز خان قوبلاي خان. وتُعرف الفترة الممتدة من عام 1271-1368م بفترة حكم أسرة يوان الموحدة حيث تميزت الصين بالاستقرار والازدهار الاقتصادي التجاري الذي ساعد على الانفتاح على العالم الأوسع، ويذكر أن نهاية أسرة يوان يعود للحروب الأهلية والنزاعات بين القيادات المغولية الفاسدة في الصين وإلى بروز حركة العمامة الحمراء بوصفها واحدة من أهم الحركات الثورية التي ساعدت على إسقاط أسرة يوان وإدخال أسرة جديدة للحكم عرفت باسم أسرة مينغ.

تاريخ سلالة يوان الحاكمة

أسس جنكيز خان الإمبراطورية المغولية عام 1206م وأسست على إثرها أسرة يوان نتيجة الفتوحات الجنوبية للإمبراطورية المغولية، ويذكر أن قوبلاي خان نقل عاصمة الصين إلى دادو وأسس أسرة يوان، وشكلت الأغلبية العرقية من الهان الطبقة الدنيا من طبقات النظام لأسرة يوان في عهد المغول، والتي شكلت لاحقًا أعضاء حركة العمامة الحمراء الثورية، وتجدر الإشارة إلى أنه خلال حكم أسرة يوان قام ماركو بولو بزيارة الصين ونقل ثقافتها إلى أوروبا، وفيما يأتي ذكر موجز تاريخ فترة حكم سلالة يوان وأبرز الأحداث التاريخية المرتبطة بها:

  • الإمبراطورية المغولية

استطاع جنكيز خان توحيد القبائل المغولية عام 1206م وأسس الإمبراطورية المغولية تمهيدًا لتأسيس أسرة يوان وبدأ بعدها بشن حملات عسكرية شمال الصين، ونتيجة لشن حملتين كبيرتين احتلت المغول أجزاء من شمال الصين، ولاحقًا وبحلول عام 1259م سيطرت الإمبراطورية المغولية على شمال شرق الصين والتبت والمناطق الغربية من آسيا إضافة إلى مناطق أوروبا الشرقية.

  • تأسيس أسرة يوان

تأسست أسرة يوان بداية من منغوليا، وفي عام 1259م وبعد وفاة الحاكم المغولي مونكو خان في أثناء مهاجمته لسونغ الجنوبية، خاض شقيقاه الأصغر منه قوبلاي خان وأريك بوك عام 1260م حربًا أهلية بهدف السيطرة على الحكم انتصر فيها قوبلاي خان مما تسبب في انقسام الإمبراطورية المغولية، ونتج عن هذا التقسيم تعزيز قوبلاي حكم الهان في الصين إلا أن النبلاء المنغوليين كانت لهم وجهة نظر أخرى دفعت قوبلاي إلى تأسيس أسرة يوان شمال الصين والتي تعايشت لمدة 8 سنوات مع أسرة سونغ الجنوبية.

وقسمت الإمبراطورية المغولية خلال هذه الفترة إلى خمسة أقاليم ضمت إقليم أسرة يوان وأربع أقاليم أخرى توزعت غرب آسيا ووسطها، وبعد أن تولى قوبلاي خان العرش شن الهجمات على سونغ الجنوبية، وبحلول عام 1279 فرض سيطرته على المناطق الصينية ووحد أسرة يوان في شمال الصين وجنوبها وأنهى أعوامًا طِوال من الانقسامات والصراعات.

  • ازدهار الصين تحت حكم أسرة يوان

استطاعت أسرة يوان الحاكمة أن تنهي 300 عام من الانقسامات التي اجتاحت الأراضي الصينية ووحدتها تحت حكم واحد مما ساعد على ازدهارها في مختلف المجالات التقنية والثقافية والحكومية إذ ساعدت أسرة هان خلال فترة حكمها على تأسيس تقويم شمسي قائم على تقسيم السنة إلى 365.2425 يومًا والذي استخدم على أنه أطول تقويم في تاريخ الصين دون تغييرات تذكر، وأنتجت الصين خلال فترة حكم يوان الخزف الأزرق والأبيض بشكل كبير، وتم تصنيع أول سلاح إطلاق معدني.

إضافة إلى ذلك، ازدهر الأدب والدراما والروايات والفن في عهد أسرة يوان، وتطور الإسلام في الصين وارتفع عدد المسلمين بسبب الفتوحات الغربية حيث جاء العديد من الفُرس والعرب إلى الصين وتزوج العديد من التجار المسلمين من نساء الهان مما عزز انتشار الثقافة الإسلامية.

ويشار إلى أن أسرة يوان تبنت نظام المقاطعات الذي أثر لاحقًا على أسرتي مينغ وتشينغ والنظام الإداري الحديث في الصين، إذ أسست عشر مقاطعات في جميع أنحاء البلاد حكمتها سلطة مركزية واحدة، ومن الناحية التجارية طورت يوان التجارة الخارجية وشكل ميناء تشيوانتشو في الصين أحد أكبر موانئ التجارة في العالم.

  • سقوط سلالة يوان

حاولت أسرة يوان غزو اليابان وقامت بالعديد من التغييرات المتكررة في النظام مما أنتج تدهور الاقتصاد وقيام العديد من الثورات على يد طبقة الفلاحين في الصين، ويذكر أن أسرة يوان شنت العديد من الحملات العسكرية على الدول المجاورة خلال فترة حكمها للحفاظ على استقرارها إلا أن تكلفة تمويل هذه الحملات العسكرية كانت عالية مما تسبب لاحقًا بانخفاض قيمة العملة الورقية المستخدمة، ولمواجهة هذه المشكلة الاقتصادية حظرت أسرة يوان استخدام الذهب والفضة عملة وأجبرت الناس على استخدام العملة الورقية وزادت العبء الضريبي على الناس بما يقارب 20 ضعف مما أنتج ثورة أسقطت بأسرة يوان في نهاية المطاف.

يضاف إلى ما سبق أن الكوارث الطبيعية لعبت دورًا كبيرًا في سقوط أسرة يوان إذ تسببت الأوبئة والمجاعات والفيضانات بمعاناة الفلاحين وموتهم، وبحلول عام 1341م اجتاحت الصين جائحة الطاعون الدبلي (الطاعون الأسود) الذي دمر الإمبراطورية وخلف الملايين من الموتى، بينما تسبب تحول مسار النهر الأصفر عام 1344م في فقدان أحد أقاليم الإمبراطورية المغولية مما أثر على قوتها في مختلف المجالات.

وبحلول عام 1351م بدأ التمرد في الأراضي الصينية على يد حركة عرفت باسم حركة العمامة الحمراء وحققت ما بين عامي 1356-1367م انتصارًا على الجيوش المنافسة وسيطرت على عاصمة يوان عام 1368م حيث هربت الأسرة الحاكمة إلى شمال الصين، وأُسست أسرة مينغ التي خلفت أسرة يوان والتي تعود بجذورها إلى أسر هان الحاكمة.

حكام سلالة يوان الحاكمة

حكم الصين خلال عهد أسرة يوان أحد عشر إمبراطورًا وفيما يأتي ذكرهم وفترات حكمهم:

  • قوبلاي خان (1260-1294)
  • تيمور أولجيتو خان (1294-1307)
  • قيشان جولوك (1308-1311)
  • الأيورباريبادرا (1311-1320)
  • سودديبالا جيجين (1321-1323)
  • يسون تيمور (1323-1328)
  • أريجابا (1328)
  • جيجاغاتو توك تيمور (1328-1329) و(1329-1332)
  • قاشيلا قوتقدا (1329)
  • إرينشيبال (1332)
  • توغان تيمور (1333-1370)

إنجازات سلالة يوان الحاكمة

حققت أسرة يوان خلال فترة حكمها في الصين العديد من الإنجازات في مختلف المجالات وفيما يأتي ذكر أهمها وأبرزها:

  • صُنعت الأوراق النقدية في عهد أسرة يوان من لحاء أشجار التوت وكانت أول عملة ورقية سائدة في التاريخ وأطلق عليها اسم تشاو، بينما يشار إلى أن أقدم عملة ورقية حقيقة تعود إلى أسرة سونغ.
  • حققت أسرة يوان تطورًا ملحوظًا في علم الجبر بواسطة عالم الرياضيات تشو شيجي الذي ساعد على إيجاد الحلول للمعادلات المؤلفة من أربعة مجاهيل باستخدام المصفوفات وأوضح طرق حل المعادلات الخطية، ويذكر أن أساليبه العلمية الرياضية سبقت بشكل فعلي نظريات كل من باسكال وويليام هورنر.
  • أُنتج خلال عهد أسرة يوان اثنتين من الروايات الأربعة الكلاسيكية للأدب الصيني، مما بشر بتطور الأدب وازدهاره بشكل ملحوظ.
  • تطور فن الرسم الطبيعي والرسم الأدبي الذي اهتم بالفهم الفردي أكثر من اهتمامه بالتمثيل الخارجي والمحاكاة البصرية الفورية كشكل من أشكال التعبير الشخصي في عهد أسرة يوان وسيطر أربعة من أسرة يوان على الرسم خلال هذه الفترة وهم هوانغ قونغوانغ وني زان ووانغ مينغ ووو زين.
  • تم اختراع إبريق الشاي خلال عهد أسرة يوان مما سمح بنقع أوراق الشاي بسهولة في الماء المغلي.
  • تطورت العلوم الطبية في عهد أسرة يوان واكتشفت العديد من أمراض العجز وتم وصفها بالتفصيل وأنتج أهم الكتب الطبية في الصين خلال هذه الفترة بعنوان المبادئ المهمة للطعام والشراب الذي يصف ارتباط الأمراض بنقص مكونات معينة في الطعام.