اللغة هي رموز منطوقة ومكتوبة يعبر بها الشخص الذي يعدّ عضوًا في مجموعة اجتماعية عن نفسه، بهدف توصيل فكرة أو التعبير عن هويته وعاطفته ومشاعره للطرف الآخر، وهناك الكثير من تعريفات اللغة، من بينهم تعريف عالم اللغات هنري سويت أن اللغة هي "تعبير عن الأفكار عن طريق دمج الصوت مع الكلمات لقول جمل مفيدة وتركيبها معًا للتعبير عن الأفكار"، وعرف برنارد بلوخ وجورج إل تراجر اللغة على أنها "نظام معين من الرموز الصوتية التي تستخدمها مجموعة اجتماعية معينة".

أنواع اللغات

مصطلح "أنواع اللغات" عام للغاية، إذ يمكن أن نوضح أنواع اللغات من عدة منظورات مختلفة للغاية، ويمكن توضيح ذلك فيما يأتي:

أنواع اللغات من حيث استخدامها

يمكن تصنيف اللغات وتقسيمها لأنواع من منظور المجال أو الموقف الذي يتم استخدامها فيه، وأنواع اللغات من هذا المنظور هي:

اللغة الأدبية

اللغة الأدبية هي واحدة من أنواع اللغات التي يتم استخدامها لكتابة المحتوى الأدبي والثقافي، باستخدام تعبيرات جمالية يعبر بها المؤلف عما يريد إيصاله للجمهور.

اللغة الرسمية

اللغة الرسمية هي اللغة التي يتم استخدامها في أماكن العمل والمؤسسات الأكاديمية، وهي لغة لا تستخدم لأغراض شخصية، بل تستخدم لأغراض عملية رسمية، ويطغى عليها طابع الاحترام، وهي عكس اللغة غير الرسمية.

اللغة غير الرسمية

اللغة غير الرسمية هي اللغة الشائعة التي يتم استخدامها بين الناس بعضهم وبعض في التفاعلات اليومية، والتي تجعل عملية التواصل فيما بينهم سهلة وسلسة (أيًا كان نوع اللغة المستخدمة سواء العربية أو الإنجليزية أو الهندية).

اللغة الاصطناعية

اللغة الاصطناعية هي لغة غير طبيعية ابتكرها البشر لتحقيق هدف معين يصعب تحقيقه باللغات الطبيعية، وهذه اللغة تستخدم لتحقيق الغرض الخاص بها فقط، ولا يتم استخدامها في عملية التواصل اليومي، ومن أمثلة هذا النوع اللغات التي تقوم على البرمجة والرياضيات، مثل لغات الجافا والبايثون.

اللغة العلمية

اللغة العلمية هي اللغة التي يستخدمها العلماء من أجل توصيل أفكارهم العلمية عن موضوع معين، ويتشارك اللغة العلمية أعضاء المجتمع العلمي فيما بينهم، مثل قول الدماغ البشري يحتوي على خلايا عصبية تنقل الإشارات الكهربائية والكيميائية.

أنواع اللغات من حيث طبيعتها

يمكن أن تنقسم اللغات إلى أنواع من حيث طبيعتها وماهيتها، واللغات وفق هذا المنظور هي:

اللغات المنطوقة (الشفوية)

اللغة الشفوية أو اللغة المنطوقة هي اللغة التي تتضح من خلال الأصوات المستخدمة للتعبير عن فكرة أو شعور، وهذه الأصوات التي تصدر من الفم تعرف بالكلمات المنطوقة، والتي تتألف من صوت واحد على الأقل.

اللغات المكتوبة

اللغات المكتوبة هي اللغات التي يتم التعبير عنها كتابيًا، وهي المكافئ للغات المنطوقة، بمعنى أن اللغة المنطوقة تتم ترجمتها للغة مكتوبة من خلال تنظيم الكلمات بطريقة منطقية في جمل وعبارات.

اللغة الأيقونية

اللغة الأيقونية هي لغة غير لفظية تستخدم الرموز لإيصال المعنى المراد توصيله، وهذه الرموز تكون في منزلة المفردات والكلمات، إذ أن الجمع بينهم بطريقة معينة يوصل معنى محدد، وهذا يعني أنها لغة توصل المعنى عن طريق صور رمزية.

اللغات غير اللفظية

اللغات غير اللفظية هي اللغة التي توصل المعنى من دون استخدام الكلمات، ويتم استخدامها من قبل البشر بطريقة تلقائية دون وعي، مثل الإيماءات ولغة الجسد وحركاته، كأن تحرك رأسك يمينًا ويسارًا لتقول لا، أو تحرك رأسك لأعلى وأسفل لتقول نعم وغيرها.

أنواع اللغات الأخرى

هناك الكثير من أنواع اللغات من تصنيفات متنوعة، وأهم هذه الأنواع هي:

اللغة الأصلية أو اللغة الأم

اللغة الأصلية أو كما تعرف أيضًا باسم اللغة الأم هي اللغة التي يتكلمها الناس في منطقة أو بلد معين، كالبرتغالية التي يتم التحدث بها في البرتغال والإسبانية التي يتم التحدث بها في إسبانيا والعربية التي يتم التحدث بها في الدول العربية وهكذا، وهذه اللغات لا تعدّ أصلية في دول أخرى حتى تلك التي تعتمدها، فمثلًا البرتغالية معتمدة في البرازيل لكنها لا تصنف لغة أصلية أو لغة أم.

اللغة العامية

اللغة العامية هي اللغة التي تستخدم من قبل مجموعة محدودة من الناس أو لغة ثقافة معينة، وهي لغة شائعة الاستخدام في الحياة اليومية بين عامة الشعب لا سيما بين الشباب.

اللغة المخصصة (لغة المصطلحات)

اللغة المخصصة هي اللغة التي تعتمد على مصطلحات معينة وكلمات وعبارات تطبق على نشاط أو مهنة ما بعينها، مثل اللغة المستخدمة في المجال الطبي أو الرياضي أو الهندسي وغيرهم، وفي الغالب لا يفهم الأشخاص العادية أو الأشخاص من مهنة ما اللغة المخصصة لمجال أو مهنة أخرى.

لغة التواصل المشتركة الحديثة (لينغوا فرانكا)

لغة التواصل المشتركة الحديثة التي تعرف باسم لينغوا فرانكا هي لغة تتكون من مزيج من اللغات المختلفة، أي أنها لغة مشتركة بين الأشخاص الذين يتحدثون لغات مختلفة، وغالبًا ما تستخدم هذه اللغة على الحدود بين البلدان التي تتحدث لغات مختلفة.

اللغة الإقليمية (اللهجات)

اللغة الإقليمية أو اللهجة هي نوع من اللغات التي يتحدث بها مجموعة معينة من الأشخاص، وتختلف بناءًا على العوامل الاجتماعية والجغرافية، مثل اللهجة المصرية واللهجة الشامية واللهجات السعودية والخليجية وغيرهم.