اللاتينية لغة كلاسيكية تنتمي إلى فرع اللغات الهندو أوروبية، وهي لغة ميتة وفقًا للتصنيفات الحديثة، أي أنها غير منطوقة حاليًا، وتنحدر من اللغة اللاتينية العديد من اللغات الأخرى التي ما تزال مُستخدمة إلى اليوم.

تعريف اللاتينية

اللاتينية واحدة من اللغات الهندو أوروبية القديمة والتي انتشرت مع ازدياد القوة السياسية للإمبراطورية الرومانية، وكانت بداية انتشارها في إيطاليا ثمّ في معظم أجزاء أوروبا الجنوبية والغربية وفي مناطق غرب ووسط البحر الأبيض المتوسط الساحلية في إفريقيا، وتطورت اللغات الرومانسية الحديثة من اللاتينية في فترة الإمبراطورية الرومانية مرورًا بالعصور الوسطى ووصولًا إلى العصور الحديثة نسبيًا، وكانت اللاتينية فيما مضى اللغة الرئيسية المستخدمة في المجالات الأدبية والعلمية في الغرب، واستمر ذلك حتى الربع الأخير من القرن العشرين، وبعدها انحصر استخدام اللاتينية في الشعائر الدينية للكنيسة الرومانية الكاثوليكية.

المراحل التاريخية للغة اللاتينية

مرت اللاتينية بعدة مراحل أساسية وفقًا للتسلسل الزمني منذ بدايتها وحتى العصر الحديث، وأبرز هذه المراحل ما يأتي:

  • في عام 753 قبل الميلاد، كانت اللاتينية اللغة التي يتحدث بها عدة آلاف من الناس في الإمبراطورية الرومانية وما حولها من مناطق.
  • في القرن السادس قبل الميلاد، تطورت اللاتينية لتدوّن نقوشًا، حيث عُثر على أقدم نقش لاتيني يعود إلى هذه الفترة الزمنية.
  • بين عامي 250-100 قبل الميلاد، نشأ الأدب اللاتيني الأول، وكان غالبًا يتمثل بترجمات للأعمال الأدبية اليونانية أو تقليد لها، وفي خلال هذه الفترة بدأ الرومان بغزو منطقة البحر الأبيض المتوسط مصطحبين لغتهم معهم.
  • بين عامي 100-150 قبل الميلاد، بدأ بعض الرجال الرومان بكتابة أدب خاص باللاتينية، لتصبح لها لغة رسمية أدبية خاصة منفصلة عن اللغة العامية.
  • بين عامي 600-750 قبل الميلاد، أصبحت اللاتينية لغة ميتة وتراجع استخدامها في الغرب خارج الكنائس، وخاصة في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا.
  • بين عامي 800-900 للميلاد وفي خلال فترة النهضة الكارولنجية، أصبح الملك الروماني شارلمان يروّج للتعليم باللغة اللاتينية، ولكن تراجع التعليم بها بعد وفاته.
  • بين عامي 1100-1300 للميلاد، أدى الاتصال بالعرب المتعلمين الذين دخلوا شمال إفريقيا وإسبانيا إلى عودة التعلّم من جديد، وتمّ جمع الكتب المدونة باللاتينية ومراجعتها والحفاظ عليها.
  • في منتصف القرن الرابع عشر، قتل الطاعون الكثير من الناس، ومنهم المعلمين والطلاب وهذا أضرّ بالنظام التعليمي اللاتيني.
  • بين عامي 1400-1650 للميلاد وخلال فترة عصر النهضة الذي امتد من إيطاليا إلى فرنسا ثم إلى إنجلترا، تعرف الناس على أعمال الأدباء اللاتينيين الكلاسيكيين وأُدخلت الكثير من المفردات اللاتينية إلى لغاتهم.
  • حتى عام 1900 للميلاد، كان يتعين على كل طالب يرغب في الالتحاق بالكلية تعلم اللاتينية في الغرب، ويجب على الراغب في دراسة أي من تخصصات العلوم الإنسانية تعلم اليونانية.
  • في منتصف الستينيات من القرن الماضي، أصدرت الكنيسة الكاثوليكية قرار يلغي إلزامية أداء الطقوس الدينية الكاثوليكية باللاتينية.

واليوم لم تعد اللاتينية لغة منطوقة ولا يتقنها أحد جيدًا، وقليل من الأشخاص يستطيع كتابتها، ولكن هناك عدد غير كبير من الأساتذة القادرين على قراءتها.

البنية الأساسية وقواعد اللاتينية

كانت اللاتينية تُكتب في البداية على ألواح شمعية، ومن النادر وجود سجلات لاتينية مكتوبة بورق البردي. ونظرًا لأنّ مساحات ألواح الشمع صغيرة، لم يترك معظم الكتّاب مسافة بين الكلمات، وبمرور الوقت أصبح الأمر تقليد معتمد، وبعد فترة بعيدة استُخدمت علامات الترقيم، ثمّ استُخدمت الأحرف الصغيرة، وكُتبت الأبجدية اللاتينية الرومانية القديمة بـ 23 حرف فقط، وقُسّمت الكلمات في اللاتينية إلى سبعة أقسام بنفس الطريقة المستخدمة في اليونانية، وهي الاسم والنداء والمضاف والنصب والجر والجذر والموضع، ومن أهم السمات للكلمات اللاتينية أنّ معناها يتغير وفقًا لكيفية استخدامها في سياق الجملة.

ما اللغات المنحدرة من اللاتينية؟

تنحدر جميع اللغات الرومانسية من اللغة اللاتينية، وهي مجموعة اللغات التي تنتمي إلى العائلة الفرعية الإيطالية من عائلة اللغات الهندو أوروبية، وتُسمى أيضًا اللغات الرومانية، ويستخدمها نحو 670 مليون شخص في مناطق مختلفة من العالم، لا سيما في أوروبا ونصف الأرض الغربي، ومن بين أبرز اللغات الرومانسية الأكثر شيوعًا الفرنسية والكاتالونية والبرتغالية والإسبانية والرومانية، وجميعها تنتمي إلى اللغات الرومانسية ولغتهم الأم هي اللاتينية.

5 حقائق مثيرة حول اللاتينية

اللاتينية واحدة من أقدم اللغات في العالم، وتعد المحور الأساسي للكثير من اللغات والعلوم، ومن أبرز الحقائق حولها ما يأتي:

1- يعد الأدب القديم المكتوب باللاتينية من أفضل أنواع الأدب في العالم.

2- تُستخدم الكلمات اللاتينية في العصر الحديث في تسمية الأنواع الجديدة من النباتات والحيوانات.

3- تنقسم اللاتينية إلى نوعين، وهما اللاتينية الكلاسيكية المُستخدمة من قِبل العلماء والطلاب، واللاتينية المبتذلة المستخدمة من قِبل عامة الشعب.

4- تكتب نصوص اللاتينية من اليسار إلى اليمين، وذلك على عكس اللغات القديمة الأخرى مثل العربية والعبرية.

5- تعد اللاتينية لغة ميتة، وهذا يعني أنه لا يمكن تغييرها أو إضافة مفردات جديدة إلى كلماتها، على عكس اللغات الحية التي تقبل التحديث والتغيير باستمرار.