يُعدّ برج إيفل (بالإنجليزية: Eiffel Tower؛ بالفرنسية: Tour Eiffel) من أشهر المعالم الحضارية الفرنسية، فهو تحفة تكنولوجية هندسية تُضاف إلى المباني المدهشة، وفي هذا المقال ستُذكر أبرز المعلومات المتعلقة بهذا البرج الرائع.

حول برج إيفل

برج إيفل هو برج حديدي يوجد في باريس ويبلغ ارتفاعه 324 مترًا، وصمّمه المهندس المعماري الفرنسي ألكسندر غوستاف إيفل، وافتتح البرج الذي تتطلّب بناءه سنتين في 31 مارس 1889م بحضور كبار الشخصيات الفرنسية، وبُني برج إيفل احتفاءً بالذكرى المئوية للثورة الفرنسية، حيث أعلنت الحكومة الفرنسية عن مسابقة لأجمل تصميم تذكاري، واختارت بعد ذلك تصميم برج إيفل من بين أكثر من 100 تصميم آخر، واحتاج بناء البرج 200 عامل حتى اكتمل.

ما الذي أضافه برج إيفل إلى العمارة الحديثة؟

لا يزال برج إيفل فريد من نوعه حتى العصر الحالي، ولكن في أواخر القرن التاسع عشر لم يكن أي بناء معماري يضاهي البرج، حيث كانت الهندسة المعمارية الحديثة في باريس بسيطة للغاية، وبتشييد برج إيفل أيضًا أحدث استخدام الحديد بشكل رئيسي في العمارة تطورًا في الثورة الصناعية الأوروبية وأصبح محور البناء في العمارة الحديثة بعد أن كان يُستخدم على نطاق ضيق في دعم هياكل المباني والجسور والمصانع. وببناء البرج أثبت غوستاف أنّ المعدن يمكن أن يكون أكثر متانة من الحجر وأقل وزنًا أيضًا.

تكلفة بناء برج إيفل

بلغت تكلفة بناء برج إيفل في ذلك الوقت حوالي 1.5 مليون دولار، وتطلب بناء البرج 7.300 طن من الحديد و2.5 مسمار و60 طن من الطلاء، وتمّت إعادة طلاء البرج حتى هذا اليوم 18 مرة، أمّا عن شكل الهيكل الخارجي للمبنى، فهو يقف على أربعة أرجل كبيرة مقوسة من الحديد المطاوع وُضعت على أرصفة البناء، وينتهي البرج من الأعلى بقمة مدببة للغاية.

ما هو أفضل وقت لزيارة برج إيفل؟

إنّ أفضل وقت لزيارة برج إيفل من أكتوبر إلى مارس باستثناء شهر ديسمبر الذي يشهد ازدحامات كبيرة في المكان، أمّا الوقت المتاح لصعود سلالم البرج فهو يختلف وفقًا للموسم؛ فالفترة من 13 يونيو إلى 29 أغسطس يمكن صعود السلالم من الساعة 9 صباحًا إلى الساعة 12:30 صباحًا، أمّا من الفترة الواقعة بين سبتمبر ويونيو فالوصول إلى السلالم يُتاح في برج إيفل من الساعة 9:30 صباحًا إلى الساعة 6:30 مساءً.

5 أنشطة يمكنك القيام بها عند زيارة برج إيفل

يُعدّ برج إيفل من معالم الجذب السياحي إلى فرنسا حيث يتوافد الزوار إلى البرج من كافة أنحاء العالم، وهناك العديد من الأنشطة التي يمكن للزائر القيام بها في المكان، من أبرزها ما يأتي:

1- صعود السلالم للتعرف على البرج من الداخل

يمكن للزائر صعود السلالم للوصول إلى الطابق الأول ثمّ الثاني في البرج للتعرف على المبنى من الداخل، ويمكنه أيضًا أخذ نزهة حول البرج لإلقاء نظرة حول هذه التحفة الفنية المعمارية المدهشة.

2- الاستمتاع ببرج إيفل في الليل

يفضل بعض الأشخاص زيارة برج إيفل في الليل ليستمتعوا بجو أكثر هدوء ورومانسية في ظل الإضاءات الرائعة، حيث يضاء البرج بآلاف الأضواء ليلًا.

3- زيارة مطاعم برج إيفل

يوجد في الطابق الأول من البرج مطعم يقدّم وجبات غداء وعشاء متنوعة لزواره في جو من البهجة والراحة.

4- القيام برحلة بحرية

يقع برج إيفل على ضفاف نهر الدانوب، لذلك يمكن للزائر استقلال أحد القوارب السياحية الموجودة على ضفاف النهر للاستمتاع برؤية باريس بكل تفاصيلها الجميلة.

5- زيارة متحف رودين

يُعدّ متحف رودين واحد من أشهر متاحف النحت في أوروبا، وهو يحتوي على أشهر المنحوتات العالمية على الإطلاق، ويقع المتحف على بعد 15 دقيقة فقط من برج إيفل.

8 معلومات عن برج إيفل

هناك العديد من الحقائق حول برج إيفل المدهش، من أبرزها ما يأتي:

1- كان لون برج إيفل أصفر

عند افتتاح برج إيفل لأول مرة كان لونه بني محمر، وبعد 100 سنة تمّ طلاءه باللون الأصفر، وكل 7 سنوات يقوم الرسامون باستخدام 60 طن من الطلاء على البرج للحفاظ على جماله.

2- كان برج إيفل أطول مبنى في العالم لمدة 4 عقود

كان برج إيفل أطول مبنى في العالم لمدة 4 عقود قبل أن يشيّد نصب واشنطن الذي افتتح في عام 1889م، والذي تجاوزه في الارتفاع عام 1930م مبنى كرايسلر، وبعدها تجاوزه في الارتفاع مبنى إمباير ستيت في نيويورك عام 1957م.

3- صمم المهندس غوستاف إيفل جزء من معلم شهير آخر

عندما توفي المصمم الأولي لتمثال الحرية فجأة في عام 1879م بعد أن أنهى تصميم العناصر الداخلية للبناء، اتجهت الأنظار نحو مصمم برج إيفل المهندس ألكسندر غوستاف إيفل بديلًا عنه، والذي صمّم نظام الهيكل الخارجي لتمثال الحرية.

4- اعترض الباريسيون بقوة على بناء برج إيفل

على الرغم من أنّ برج إيفل أصبح أيقونة معمارية عالمية، لم ينل تصميمه إعجاب 300 شخص من الفنانين والمثقفين والمهندسين الباريسيين المعروفين، والذين وقعوا على بيان في عام 1887م كتبوا فيه أنّهم يحتجون بقوة وغضب على بناء برج إيفل في قلب العاصمة الفرنسية بسبب عدم الجدوى الجمالية والفعلية للبرج.

5- الراديو أنقذ برج إيفل من الدمار

إنّ المعلومة التي لا يعرفها الكثير من الناس أنّ مهندس برج إيفل غوستاف إيفل كان دفع 80% من تكاليف البرج، لذلك سمحت له الحكومة استثماره لمدة 20 عام لتعويض ما دفعه، وبعدها سينتقل المبنى للحكومة الفرنسية التي كان تخطط لتفكيكه وبيع الحديد المكوّن منه، ولكن المهندس غوستاف وضع هوائي فوق البرج وموّل تجارب التلغراف اللاسلكي،  لتصبح قيمة البرج العملية هي إرسال الرسائل اللاسلكية واستقبالها، وهذا كان مهم للغاية بالنسبة للجيش الفرنسي على وجه الخصوص، ونظرًا لهذه الأهمية الاستراتيجية لبرج إيفل عدلت الحكومة الفرنسية عن هدمه.

6- ساهم برج إيفل في اعتقال الجاسوسة ماتا هاري

استخدم الجيش الفرنسي محطة برج إيفل اللاسلكية للتنصت على رسائل عدوتهم ألمانيا في أثناء الحرب العامية الأولى عام 1914م، وخلال اعتراضهم لإحدى الرسائل الألمانية المشفرة وجدوا في أحد أجزائها إشارة للجاسوسة العالمية ماتا هاري، التي اعتقلت في وقت لاحق بتهمة التجسس لصالح ألمانيا.

7- يضم برج إيفل مختبر علمي

يوجد في أعلى برج إيفل مختبر ركّبه العلماء الفرنسيون لدراسة علم الأرصاد الجوية والفلك وعلم وظائف الأعضاء واختبارات أخرى، بالإضافة إلى تركيب نفق هوائي في قاعدة البرج لإجراء الاختبارات العلمية المختلفة.

8- مات العديد من المغامرين الذين حاولوا القفز عن برج إيفل

حاول العديد من المغامرين استخدام البرج للقيام بأعمال جريئة، ولكن لم يكن بانتظارهم سوى الموت، حيث حاول خياط فرنسي في عام 1912م الطيران عن برج إيفل ببدلة مزودة بنابض، ولكنه تحطم في أثناء نزوله، بعدها بـ 14 عام حاول طيار التحليق بطائرته تحت امتداد البرج، ولكن تحطمت طائرته عند تعثرها بمحطة لاسلكية.